رصد (الحل) – نشرت واحدة من أكبر الصفحات الموالية في سوريا، فيديو لجندي سوري يتلو فيه رسالة «باسمه واسم خمس دفعات في الجيش السوري» يطالبون فيها رئيسهم بشار الأسد بالتسريح «بعد سنوات من الخدمة على الجبهات». وأكد الجندي أن «التسريح بات حقاً وهو مطلب بعد أن التحقوا بالجيش منذ بداية الأحداث».

وانهالت التعليقات على هذا الفيديو على صفحة رئاسة الجمهورية، تصب في ذات المطلب، وكتب الجندي المدعو أبو فارس رسالة طويلة شاركها أيضاً عدد كبير من الجنود، جاء فيها «مضى على خدمة العساكر الذين التحقوا عام ٢٠١١ ثماني سنوات، وقدموا الغالي والنفيس في خدمة وطنهم ولم يقصروا، وقدموا الأرواح والدماء والجهد والعرق والسهر والتعب، والغياب عن الاهل والمنزل والقرية.. نسي صاحب الصنعة صنعته. ونسي خريج الجامعة تخصصه، معظمهم لم يتزوج ولم ينجب أبناء، وفاته ثماني سنوات من زهرة شبابه».

https://www.facebook.com/tsreeh/videos/331714671101117/

وتابع الجندي الذي تجاوز عمره 30 سنة «بعد التحاق عشرات آلاف الاحتياطيين والالزاميين في الفترة الاخيرة، بعث التفاؤل عند العساكر القدماء بقرب التسريح، ثم وصلهم نبأ بأنه سيتم تسريحكم بعد انتهاء الدورة التدريبية للملتحقين الجدد، وها هي الدورة التدريبية للملتحقين الجدد قد انتهت… أما آن الأوان لتسريح أولئك ورد جميل تضحياتهم لهذا الوطن».

وباتت مخاطبة الأسد بشكل مباشر «جريمة تعاقب عليها الأجهزة الأمنية، وتجاوز لا تسامح به»، وسبق وجرى محاسبة الفنانة شكران مرتجي حين وجهت قبل أشهر رسالة للأسد عبر صفحتها على فيسبوك تتحدث فيها عن سوء الاوضاع المعيشية.

ولا يزال عشرات آلاف الجنود في صفوف جيش النظام منذ العام 2011، على أمل أن يتم تسريحهم، الأمر الذي لم يتم حتى الآن رغم التحاق عشرات الآلاف أيضا في صفوف القوات المسلحة. ولم يقع سوى عمليتي تسريح طيلة السنوات الماضية، شملت عددا محدوداً من الجنود وصف الضباط.

 

إعداد وتحرير: سامي صلاح

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.