انتخاب الألمانية «فون دير لين» كأول امرأة لرئاسة المفوضية الأوروبية

انتخاب الألمانية «فون دير لين» كأول امرأة لرئاسة المفوضية الأوروبية

وكالات (الحل) – أقرّ البرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء، تعيين «أورسولا فون دير لين»، رئيسة لمفوضية الاتحاد الأوروبي بأغلبية 383 صوتاً مقابل 327 صوتاً، وكأول امرأة تتقلّد هذا المنصب.

وقال رئيس البرلمان «ديفيد ساسولي» إن 22 عضوا امتنعوا عن التصويت كما وضعت بطاقة تصويت بيضاء.

وتعد #فون_دير_لين أول امرأة تتقلّد هذا المنصب، بعدما كانت أول امرأة تعمل كوزيرة دفاع في #ألمانيا، والمعروفة كحليفة وثيقة للمستشارة الألمانية #أنجيلا_ميركل.

وقالت في حديث لها أمام #المشرّعين_الأوروبيين، صباح اليوم، في مقر البرلمان بستراسبوغ لكسب ثقتهم: «إنها ستسعى جاهدة لتعزيز العدالة وحماية المناخ وإصلاح النظام الاقتصادي والإداري، وذلك في محاولة أخيرة منها للفوز بأصوات المشرّعين الاشتراكيين والليبراليين»، وفقاً لـ«يورو نيوز».

وأشارت في كلمتها أن: «التحدي الأكبر الذي يواجهنا هو الحفاظ على الظروف الصحية في كوكبنا، هذه أكبر مسؤولية، أريد أن تصبح أوروبا أول قارة حامية للمناخ في العالم بحلول العام 2050».

وأكدت أنها «ستعمل من أجل تدعيم الغطاء الأخضر في أوروبا، وتحويل قسم من #بنك_الاستثمار_الأوروبي إلى بنك للمناخ، إضافة إلى اعتزامها فرض ضريبة حدود الكربون»، وفق المصدر ذاته.

كما تعهدت «فون دير لين» باستكمال «اتحاد سوق رأس المال في الكتلة لتوفير التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، واعتماد سياسة مالية أكثر ملائمة للنمو وضمان الحد الأدنى لأجور العمال الأوروبيين».

وختمت كلمتها بإطلاق مجموعة وعود منها: «الدفاع عن #سيادة_القانون، وتطرقت إلى مشروع قانون الضريبة المنخفضة لعمالقة التكنولوجيا في الولايات المتحدة في أوروبا»، مضيفة أنها «ستقوم بتحديث المعايير على مستوى #الاتحاد_الأوروبي لمعالجة #قضية_المهاجرين».

من الجدير بالذكر، أن ترشيح «فون دير لاين» البالغة من العمر 60 عاماً، لرئاسة #مفوضية_الاتحاد_الأوروبي، لخلافة «جان كلود يونكر» لولاية من خمس سنوات، جاء كصيغة توافقية بين زعماء دول الاتحاد الأوروبي، لكن هذه الصيغة لم تعجب عدداً من المشرّعين الذين طرح برلمانهم أسماء مرشحين أوائل شهر تموز/يوليو الجاري، لكن اللافت أنه تم تجاهل تلك الأسماء من قادة دول الاتحاد؛ هذا ومن المتوقع أن تتولى «فون دير ليين» مهام منصبها في أول تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة