رصد- الحل العراق

طالب #مشرعون ومسؤولون أمريكيون إلى مواجهة #النفوذ_الإيراني المتزايد في #الشرق_الأوسط، من خلال الحفاظ على وجود #دبلوماسي وعسكري أمريكي قوي في #العراق.

 وتحدث المشرعون خلال جلسة استماع عقدت أمس الثلاثاء، في اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط في #مجلس_الشيوخ_الأمريكي.

 وقالت نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط #جوان_بولاستشيك، إن «إيران وسعت سيطرتها في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة الماضية من خلال زيادة نشاطها في العراق».

 نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط مايكل مولروي، أوضح من جهته، إن «إنفاق #الولايات_المتحدة على قواتها في العراق انخفض من 150 مليار دولار في عام 2008 إلى 15 مليار دولار في عام 2019».

 وأضاف أن «حجم الإنفاق الأميركي على #القوات_العراقية بلغ نحو 20 مليار دولار خلال الفترة بين عامي 2003 و2011»، مشيراً إلى أن «هذه الأموال لم تكن كافية لمنع صعود تنظيم داعش ووقف هجماته في العراق، وهو ما يحتاج إلى خمسة مليارات أخرى من أجل الوصول لهذا الهدف».

 في نفس السياق، دعا #السناتور_الجمهوري #ميت_رومني، إلى «عودة الموظفين الدبلوماسيين للعراق من أجل دعم الحكومة العراقية ومساعدتها على مواجهة التحديات الهائلة»، مضيفاً بالقول: «أدعو #الإدارة_الأميركية إلى الاطلاع على أحدث المعلومات الاستخباراتية بشأن تقييم تهديد #إيران واستعادة وجودها الدبلوماسي الكامل في أقرب وقت ممكن».

فيما أكد خبير العلاقات بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط في معهد #واشنطن #فيليب_سميث على أهمية الوجود العسكري الأميركي في العراق.

 وذكر في مقابلة مع صحيفة ” #ميليتري_تايمز ” الأميركية إن «وجود #الجيش_الأميركي في العراق ليس فقط من أجل مواجهة المتمردين ودعم الحكومة، بل لتوفير قوة تضمن عدم توسع إيران».

 وكانت الولايات المتحدة، قد أمرت في مايو الماضي، جميع موظفيها غير الأساسيين في العراق، بالمغادرة لوجود «تهديد وشيك» تشكله #ميليشيات عراقية تعمل لحساب إيران.

تحرير- سيرالدين يوسف

———————————————

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة