رصد ـ الحل العراق

رجحت #دراسة حديثة احتمال وجود #علاقة بين متلازمة #القلب #المجروح والإصابة بالسرطان.

والقلب المجروح هو اضطراب يحدث جراء اعتلال عضلة #القلب الناجم عن الإجهاد، ويسمى علميا بـ”تاكوسوبو كارديومايوباثي” (Takotsubo cardiomyopathy). وينجم عن المواقف المجهدة نفسيا بشدة مثل فقدان أحد أفراد #الأسرة.

ووفاة بعض #الأزواج خلال بضعة أيام فقط من بعضهما، قد يكون مثالاً على هذا #الاضطراب الذي تشمل أعراضه ألما مفاجئاً في #الصدر ناتجاً عن زيادة #هرمونات التوتر.

وبحسب البحث الجديد الذي نشر في #مجلة جمعية #القلب الأميركية، فإن #متلازمة القلب المجروح قد تكون مرتبطة بالسرطان.

توصلت إلى أن شخصاً واحداً من بين كل ستة أشخاص مصابين بمتلازمة القلب المجروح، أصيب أيضاً بالسرطان، ورجحت موت #المصاب به خلال خمس سنوات بعد تشخيصه، مقارنة بغير #المصابين.

الدراسة التي نظرت في بيانات أكثر من 1600 مصاب بمتلازمة القلب المجروح، اكتفت بوجود رابط بين الحالتين من دون تحديد العلاقة #السببية.

ونصحت #الدراسة المرضى الذين يعانون من متلازمة القلب #المكسور بإجراء مزيد من الفحص لاختبار #السرطان.

وكتب الباحثون «هناك عدد كبير من مرضى (متلازمة القلب المجروح) يظهرون ارتباطاً بالسرطان.. وإن تاريخ الورم الخبيث قد يزيد من خطر هذه الحالة، وبالتالي، ينبغي النظر في الكشف المناسب عن #الورم الخبيث لدى هؤلاء #المرضى».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

​تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.