بغداد 31°C
دمشق 24°C
الخميس 6 مايو 2021
الأطراف الكردستانية تشدد على أن تكون للكرد قائمة موحدة في كركوك - الحل نت

الأطراف الكردستانية تشدد على أن تكون للكرد قائمة موحدة في كركوك


رصد- الحل العراق

أعلنت #الأطراف_الكردستانية في #كركوك، على ضرورة أن تكون للكرد في المحافظة قائمة موحدة في #انتخابات #مجالس_المحافظات التي من المقرر أن تجري العام المقبل.

وقال محمد جليل مسؤول قسم الانتخابات في #الجماعة_الإسلامية_الكردستانية من خلال مؤتمر صحفي: إن «الأطراف الكردستانية في كركوك تؤكد ضرورة الوحدة والتكاتف بين جميع #الأحزاب_الكردستانية في المحافظة، ودعت جميع المواطنين إلى تحديث سجلاتهم واستلام بطاقاتهم الانتخابية».

كما دعت الأحزاب الكردستانية، القيادة السياسية في #إقليم_كردستان، إلى «اتخاذ خطوات جدية وموحدة تجاه محافظة كركوك لتطبيع الأوضاع ومواجهة التحديات التي تواجه #الكرد»، وطالبت بـ«ضرورة تكاتف الأطراف الكردستانية وعدم تكرار الأخطاء التي حدثت سابقاً».

وشددت الأطراف الكردستانية على ضرورة أن «تكون للكرد قائمة موحدة في المناطق المستقطعة للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة».

ويطالب #الاتحاد_الوطني_الكردستاني بمنصب #محافظ_كركوك، كاستحقاق انتخابي، حيث يملك الحزب نصف المقاعد البرلمانية عن محافظة كركوك (المتنازع عليها) في #مجلس_النواب العراقي، كما ويسيطر الكرد على 26 مقاعداً من مقاعد مجلس المحافظة البالغ عددها 41.

يذكر أن، العلاقات بين #الحكومة_الاتحادية في #بغداد وحكومة إقليم كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها و #النفط.

فأربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام، في حين أن بغداد تتهم حكومة الإقليم بعدم الشفافية بملف الثروة البترولية، والتهرب من وضعها تحت رقابة الحكومة المركزية والأحقية بعائداتها.

تحرير- سيرالدين يوسف

————————————————————————————–


التعليقات