رصد- الحل العراق

قالت وسائل إعلام تابعة ومقربة من الحكومة الإيرانية، اليوم الأحد، أن الحرس الثوري قام باحتجاز سفينة أجنبية في مياه الخليج تنقل 700 ألف ليتر من #الوقود وعلى متنها 7 بحارة.

وأصدرت القوات البحرية في #الحرس_الثوري الإيراني، بياناً ذكرت فيه، «لقد تم احتجاز السفينة قرب #جزيرة #فارسي وسحبها إلى #ميناء #بو_شهر جنوب #إيران.

وأفادت قناة “برس تي في”، الإيرانية، بأن «طهران تحتجز #ناقلة_نفط في #الخليج لتهريبها الوقود لبعض #الدول_العربية».

وتكررت حالات الاحتجاز والتعدي على ناقلات النفط، من جانب الحرس الثوري الإيراني مؤخراً في مياه الدولية بمنطقة الخليج، ففي 19 يونيو الماضي، أعلن الحرس الثوري الإيراني، أنّه “صادر” ناقلة النفط البريطانية “ستينا إمبيرو” لدى عبورها مضيق هرمز.

وكان وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، قد أعلن اليوم الأحد، أنه «واثق للغاية» في قدرة #الولايات_المتحدة على «بناء #تحالف_بحري في #الخليج على الرغم من الاستجابة الفاترة من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين».

ويأتي هذا التوتر بين #الولايات_المتحدة و #إيران منذ انسحاب #واشنطن من الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الدولية مع إيران في العام 2015، إضافة إلى الأنشطة الإيرانية الأخيرة، المهددة للملاحة الدولية في مضيق #هرمز، وإسقاطها طائرة أمريكية مسيرة قبل عدة أسابيع.

تحرير- سيرالدين يوسف

———————————————————————

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة