بغداد 36°C
دمشق 21°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
الحلبوسي يرفع الحصانة عن /8/ نواب.. والراوي تعترض - الحل نت

الحلبوسي يرفع الحصانة عن /8/ نواب.. والراوي تعترض


خاص – الحل العراق

كشفت مصادرٌ برلمانية مطّلعة، اليوم الثلاثاء، أن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي أقرّ رفع الحصانة عن /8/ نواب عراقيين، وذلك بناءً على طلباتٍ قضائية.

والنواب الذين تم رفع الحصانة عنهم، وفق المصادر ذاتها، هم «طلال الزوبعي، أحمد الجبوري “أبو مازن”، ليال البياتي، نهلة الراوي، فلاح زيدان، قاسم الفهداوي، يحيى المحمدي وفالح العيساوي».

وقالت المصادر للحل: «رفع الحصانة، جاء وفق طلبات قضائية، فهناك تحقيقات ودعاوى ضد هؤلاء النواب، ولا يمكن استقدامهم إلى المحاكم، إلا بعد رفع الحصانة عنهم».

موضّحةً أن «رفع #الحصانة عن النواب يحتاج إلى تصويت أغلبية النواب، لكن البرلمان حالياً، في عطلة تشريعية، ومع ذلك فإن من صلاحية رئيس المجلس رفع الحصانة عن أي نائب».

في غضون ذلك، عبّرت النائب عن #الحزب_الإسلامي “نهلة الراوي” عن استغرابها بالقرار النيابي، قائلةً: «تفاجئنا من رفع الحصانة من قبل رئيس البرلمان، ولا نعرف أسباب ذلك أو التّهم الموجّهة إليّنا في المحاكم».

وأكدت في اتصالٍ هاتفي مع الحل، أنها «ستراجع #القضاء_العراقي، بغية إعلان البراءة من التهم المنسوبة إلينا، فكلنا ثقة بعدالة وإنصاف القضاء».

وكان البرلمان السابق قد تسلّم طلبات من القضاء برفع الحصانة عن عشرين نائباً، وحاولت رئاسة البرلمان في الدورة الماضية، بحسب بعض الأعضاء، التستر على هؤلاء النواب عبر تشكيلها لجنة أسمتها «لجنة رفع الحصانة».

وتُعدّ الحصانة البرلمانية نوعاً من #الحماية_القانونية التي يعطيها الدستور لنواب الشعب في البرلمان كنوعٍ من الحماية السياسية والقانونية.

ويتمكّن النائب من خلالها، أداء وظيفته الدستورية كاملة (كسلطة تشريعية) بعيداً عن تأثير #السلطة_التنفيذية على أعضاء البرلمان، ويمنع القضاء من محاكمتهم على التهم المنسوبة إليهم قبل رفع الحصانة عنهم.

 

 

 

إعداد ـ محمد الجبوري             تحرير- فريد إدوار


 


التعليقات