بغداد 31°C
دمشق 22°C
السبت 19 يونيو 2021
"الحل العراق" يكشف مضمون اتفاقية وزارة الدفاع والبيشمركة - الحل نت

“الحل العراق” يكشف مضمون اتفاقية وزارة الدفاع والبيشمركة


خاص – الحل العراق

كشف المتحدث باسم #وزارة_الدفاع #اللواء #تحسين_الخفاجي، اليوم السبت، عن مضمون #الاتفاقية المزمع توقيعها بين وزارة #البيشمركة ووزارة الدفاع الاتحادية.

الخفاجي قال لمراسل “الحل العراق”: إن «اللجان المشتركة بين الجانبين مستمرة بالاجتماعات والمباحثات، وتم وضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية بين الجانبين».

وأضاف أن «ممثلين عن الجانبين يتواجدون في غرفة العمليات المشتركة في كلاٍ من أربيل وبغداد لإنهاء مسودة الاتفاقية الشاملة».

لافتاً إلى أن «أبرز مضامين الاتفاقية تشمل حدود الخط الأزرق ومكان تواجد قوات البيشمركة وحدودها في المناطق المشمولة بالمادة 140 (المناطق #المتنازع_عليها )، بالإضافة إلى التنسيق بشأن مواجهة خطر داعش في خطوط التماس وكيفية تفعيل التنسيق بين الجانبين بهذا الخصوص وتبادل المعلومات الأمنية».

ونفى الخفاجي «وجود ضغوطات من قبل #التحالف_الدولي من أجل حسم توقيع هذه الاتفاقية، مشيراً إلى أن #المفاوضات والمباحثات تجري بين الأطراف العراقية فقط دون وجود أي ممثل للتحالف».

يُذكر أن كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها، كانت تدار بشكل مشترك بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة الكردية، لكن الأخيرة فرضت سيطرتها التامة على المدينة بعد انسحاب الجيش العراقي منها عام 2014، نتيجة تعرضه لهجات شرسة من جانب تنظيم “#داعش”.

وسيطرت القوات العراقية على #كركوك في 16 أكتوبر عام 2017، وانتزعتها من سيطرة البيشمركة الكردية، وذلك ضمن حزمة عقوبات فرضتها #بغداد على الإقليم الكردي بسبب إجرائه #استفتاء الانفصال.

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات