خاص – الحل العراق

كشفت مصادر برلمانية مطلعة، اليوم الإثنين، عن تعرض رئاسة #مجلس_النواب العراقي إلى ضغوطات من نواب مقربين من #إيران، ينضوون في إطار تحالف #الفتح، بزعامة #هادي_العامري.

وقالت المصادر، لـ “الحل العراق”: إن «عدد من نواب تحالف الفتح، يمارسون ضغوطات كبيرة على رئاسة مجلس النواب، من أجل إدراج #قانون إخراج #القوات_الأجنبية من #العراق، على جدول إعمال البرلمان المقبلة».

وبينت أنه «لا يمكن بهذه السرعة إدراج القانون، فهناك لجنة قانونية خاصة، مرتبطة برئاسة مجلس النواب، تدرس القوانين، قبل إدراجها، وهذه اللجنة لم تكمل عملها حتى الساعة».

وأضافت المصادر، أن «هؤلاء النواب هددوا رئيس البرلمان العراقي #محمد_الحلبوسي، بالإقالة إذا لم يُدرج قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق ضمن جدول اعمال البرلمان، قبل دخول المجلس في عطلة طويلة، مع قرب زيارة #الأربعينية، التي تصادف بعد ما يقارب شهر من الآن».

وتأتي هذه الضغوطات بعد تصريحات رسمية خلال الفترة الماضية، لنواب ورؤساء كتل سياسية تُعرف بقربها من #طهران، أكدت على جمع تواقيع 106 من النواب في البرلمان لتمرير القراءة الأولى لمشروع قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق.

ويتضمن المشروع إلزام رئيس الحكومة #عادل_عبد_المهدي بإعلان جدول زمني، يبدأ من يناير/كانون الثاني 2020 لسحب القوات الأجنبية، وعلى رأسها القوات الأميركية من العراق.

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.