خاص – الحل العراق

أكدت وزارة #الخارجية العراقية، اليوم الخميس، أن العراق سوف يحاكم عناصر تنظيم داعش، من الذين ارتبكوا أعمال إجرامية وإرهابية داخل الأراضي العراقية.

وقال المتحدث باسم الوزارة #أحمد_الصحاف، لمراسل “الحل العراق”: إن «وزير الخارجية العراقي #محمد_علي_الحكيم، أكد بشكل واضح وعلني لنظيره الفرنسي #جان_إيف_لودريان، بأن «العراق سوف يحاكم عناصر تنظيم داعش، من الذين ثبت تورطهم بأعمال إرهابية داخل #العراق، وفق القوانين العراقية».

مبيناً أنه «بشأن عناصر داعش من الأجانب فأن العراق لن يكون له أي دخل بهم، وعلى دولهم هي أن تتكفل لإيجاد صيغ لمعالجة قضيتهم».

وأضاف الصحاف، أن «العراق سوف يستقبل عدد من عوائل تنظيم داعش، المتواجدين في سوريا من العراقيين فقط، ولن يتم استقبال أي عوائل من جنسيات غير عراقية».

الى ذلك قالت مصادر حكومية عراقية، لـ”الحل العراق”: إن «العراق أعد مخيمات مخصصة للعوائل العراقية المتواجدة في #سوريا لغرض استقبالهم على شكل وجبات، بعد التدقيق الأمني، وستكون المخيمات في أطراف محافظة #نينوى، وتكون تحت حماية عراقية مشددة».

ووصل وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان إلى #بغداد، صباح اليوم الخميس، لبحث وضع “آلية دولية” لمحاكمة معتقلي “داعش”.

يأتي هذا بعد أن ذكرت السلطات #الكردية في سوريا، هذا الأسبوع أن 800 من أفراد عائلات تنظيم “#داعش” المحتجزين في مخيم “#عين_عيسى، فروا بسبب القصف #التركي.

وكانت #قوات_سوريا_الديمقراطية قد سلمت #العراق في مطلع العام الجاري عشرة فرنسيين من “الدواعش” وجرت محاكمتهم وفق القوانين العراقية، حيث حكموا بالإعدام.

وتحتجز القوات الكردية في سجونها نحو 12 ألف معتقل من تنظيم “داعش” بينهم ثلاثة آلاف أجنبي.

وتبحث سبع دول أوروبية هي #فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وألمانيا وهولندا والسويد والدنمارك منذ عدة أشهر إمكانية تشكيل #محكمة_دولية في العراق لمحاكمة هؤلاء المقاتلين.

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.