خاص ـ الحل العراق

أكد الباحث في الشأن الدولي #هيثم_نعمان_الهيتي، اليوم السبت، أن الاحتجاجات التي انطلقت في عدد من المدن #الإيرانية سيكون لها الأثر الكبير على واقع الأحداث في العراق.

الهيتي قال لـ”الحل العراق” إن «توسّع رقعة الاحتجاجات في المدن الإيرانية سيجعل #طهران مشغولة بما يجري في بلدها وستسعى للسيطرة على الأحداث، ما سيضعف قدرتها على التواصل مع ما يجري داخل العراق».

لافتاً إلى أن «الوضع سينعكس على الفصائل الموالية لإيران حيث ستضعف قدرتها هي الأخرى، بسبب عدم وجود من يدعمها ويموّلها وهذا كله يتوقف على استمرار الاحتجاجات في المدن الإيرانية وتوسعها».

وأضاف أن «#إيران أبرز الجهات الداعمة للحكومة الحالية برئاسة #عادل_عبدالمهدي وهي من تقف بالضد من إقالته بالاعتماد على #الأحزاب الموالية لها داخل العراق، واستمرار الاحتجاجات في الداخل الإيراني سيعزز من ثقة #المتظاهرين بأنفسهم ويعطيهم قوة تمكنهم من الضغط باتجاه إسقاط الحكومة وتعديل الأوضاع في العراق».

وتشهد العديد من المدن الإيرانية احتجاجات شعبية على خلفية رفع الحكومة لأسعار الوقود، فيما تداولت وسائل الإعلام أخباراً تفيد باستخدام #القوات_الإيرانية #العنف لقمع التظاهرات ما أدى لسقوط قتيل وإصابة عدد من المتظاهرين.

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.