العراق يُحقق الاكتفاء الذاتي من رز العنبر.. قريباً على البطاقة التموينية

العراق يُحقق الاكتفاء الذاتي من رز العنبر.. قريباً على البطاقة التموينية

رصد ـ الحل العراق

أكدت وزارة #الزراعة، اليوم الجمعة، أن #العراق تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من /23/ منتج زراعي محلي، ومنها رز “العنبر”.

المتحدث باسم الوزارة #حميد_النايف قال في تصريحات صحافية، إن «الوزارة قامت بمنع استيراد #البطاطا، وبهذا فهي قد منعت استيراد /23/ منتوج زراعي إلى #العراق من ضمنها /3/ منتجات #حيوانية».

وأضاف أن «العراق حقق الاكتفاء الذاتي من #الحنطة والشعير والرز العنبر، ومن المتوقع أن يدخل ضمن #البطاقة التموينية خاصة أن #العراق زرع مليون دونم بهذا #المحصول”.

مبيناً أن «العراق سيصل انتاجه /800/ ألف طن، في حين أن #الاحتياج لهذا المحصول يبلغ /900/ ألف إلى مليون طن سنوياً، وفي حال تم انتاج الرقم المذكور فإن #العراق قد حقق 85 بالمائة من حاجته إلى #الرز».

وأوضح ناسف أن «العراق سيحقق الإكتفاء الذاتي كذلك بمنتوج #الذرة الصفراء، وبهذا فإنه سيوفر مبالغ كبيرة للدولة من الممكن أن تستفيد منها في مشاريع أخرى».

ويُعرف العراق بزراعة الرز بجميع أنواعه، اشتهر بإنتاج نوع نادر يسمى محلياً بـ”#العنبر”، ويمتاز بشدة بياضه، ورائحته المميزة، ونسبة البروتين العالية، وكبر حجم البذرة.

إلا أن تراجع منسوب #المياه في نهري دجلة والفرات بالقضاء على #الزراعة في عدة محافظات، جعل منه خطراً يستهدف #الاقتصاد المحلي، وبالتالي فقد تسبب في رفع نسبة #البطالة.

تحرير ـ وسام البازي

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية