رصد ـ الحل العراق

أكدت وزارة #الزراعة، اليوم الجمعة، أن #العراق تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من /23/ منتج زراعي محلي، ومنها رز “العنبر”.

المتحدث باسم الوزارة #حميد_النايف قال في تصريحات صحافية، إن «الوزارة قامت بمنع استيراد #البطاطا، وبهذا فهي قد منعت استيراد /23/ منتوج زراعي إلى #العراق من ضمنها /3/ منتجات #حيوانية».

وأضاف أن «العراق حقق الاكتفاء الذاتي من #الحنطة والشعير والرز العنبر، ومن المتوقع أن يدخل ضمن #البطاقة التموينية خاصة أن #العراق زرع مليون دونم بهذا #المحصول”.

مبيناً أن «العراق سيصل انتاجه /800/ ألف طن، في حين أن #الاحتياج لهذا المحصول يبلغ /900/ ألف إلى مليون طن سنوياً، وفي حال تم انتاج الرقم المذكور فإن #العراق قد حقق 85 بالمائة من حاجته إلى #الرز».

وأوضح ناسف أن «العراق سيحقق الإكتفاء الذاتي كذلك بمنتوج #الذرة الصفراء، وبهذا فإنه سيوفر مبالغ كبيرة للدولة من الممكن أن تستفيد منها في مشاريع أخرى».

ويُعرف العراق بزراعة الرز بجميع أنواعه، اشتهر بإنتاج نوع نادر يسمى محلياً بـ”#العنبر”، ويمتاز بشدة بياضه، ورائحته المميزة، ونسبة البروتين العالية، وكبر حجم البذرة.

إلا أن تراجع منسوب #المياه في نهري دجلة والفرات بالقضاء على #الزراعة في عدة محافظات، جعل منه خطراً يستهدف #الاقتصاد المحلي، وبالتالي فقد تسبب في رفع نسبة #البطالة.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.