عبد المهدي يبدي استعداده للتعاون مع الحكومة العراقية الجديدة.. الموازنة “جاهزة”

عبد المهدي يبدي استعداده للتعاون مع الحكومة العراقية الجديدة.. الموازنة “جاهزة”

رصد- الحل العراق

توقع رئيس الوزراء “المستقيل” #عادل_عبد_المهدي، اليوم الثلاثاء، ترشيح رئيساً للحكومة الجديدة خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، مبدياً استعداده للتعاون ومساعدة هذه الحكومة.

وقال عبد المهدي خلال كلمة في جلسة مجلس الوزراء وبثها التلفزيون الحكومي مساء اليوم، إن «هذه الحكومة ستستمر لحين تشكيل الحكومة الجديدة، وتسليمها المهام»، مشدداً أنه «لا يمكن تصور وجود فراغ إداري أو سياسي أو أمني أو حكومي».

وأوضح أن رسالة مجلس النواب إلى رئيس الجمهورية «يفتح الطريق الصحيح لاختيار رئيس الوزراء»، مرجحاً أن يكون الاختيار خلال الأيام او الساعات المقبلة».

وعن تحديد الكتلة الأكبر داخل ًالبرلمان، قال عبد المهدي: إن «كتاب مجلس النواب إلى رئيس الجمهورية قد حدد الكتلة الأكبر، التي اختارت رئيس الوزراء في عام 2018، والتي على أساسها تشكلت هذه الحكومة».

وتابع قائلاً: «الآن، رئيس الجمهورية لديه طريق واضح بالاتصال مع الكتل وحساب الأعداد وتشكيل رقم واضح لمعرفة الكتلة الاكبر، لتكليف مرشح من هذه الكتل وهذه هي المهمة الدستورية».

وأضاف أن «المهمة أصبحت أسهل وأوضح مع وجود هذه الأسس»، مشيراً بالقول: إن «هذا أمر مفرح بأن #العراق يمتلك أدوات وسياقات قانونية أصولية ودستورية».

وأبدى عبد المهدي، استعداده لمساعدة «الحكومة المقبلة»، مبيناً أن «الموازنة جاهزة وستسلم إلى الحكومة الجديدة لتقديمها بشكل مباشر».

يذكر أن عبد المهدي، كان قد قدم في 30 تشرين الثاني الماضي، استقالته رسمياً، وأشار في رسالة وجهها إلى البرلمان، بأن حكومته ستبقى حكومة تصريف أعمال، ريثما يتم تشكيل حكومة جديدة.

تحرير: سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة