بغداد 30°C
دمشق 18°C
الأربعاء 21 أبريل 2021
«قسد» تسمح لـ «الجيش الوطني» بالعبور لإدلب... والروس عائق - الحل نت
صور غيتي - أ ف ب
صور غيتي - أ ف ب

«قسد» تسمح لـ «الجيش الوطني» بالعبور لإدلب… والروس عائق


كشف مرصد حقوقي أن قوات سوريا الديمقراطية «قسد» سمحت لمقاتلين من «الجيش الوطني» بالعبور إلى إدلب للدفاع عنها من هجمات الجيش السوري، لكن الروس عارضوا ذلك.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن «عناصر من الفصائل الموالية لتركيا ضمن عملية (#نبع_السلام) العسكرية التركية، حاولوا الهرب من مناطق العمليات في #تل_أبيض (محافظة الرقة)، حيث عرضوا على قوات سوريا الديمقراطية الانسحاب وتسليم كافة أسلحتهم الثقيلة وجميع الأسلحة التي بحوزتهم في مقابل فتح الطريق أمامهم للانتقال إلى منبج، ليهربوا منها إلى جرابلس، ثم #إدلب».

وأضاف المصدر أن «#قوات_سوريا_الديمقراطية وافقت على العرض وجهزت عدة حافلات للسماح بانتقالهم إلى منبج، إلا أن القوات الروسية رفضت تماماً السماح بذلك». وتابع المرصد نقلاً عن مصادر وصفها بالموثوقة دون تسميتها «عدد كبير من عناصر تلك الفصائل يصلون إلى المنطقة بشكل مستمر من أجل الهروب إلى إدلب».

وتأتي هذه التطورات بظل انتشار أنباء عن تجهيز تركيا مقاتلين سوريين في «#الجيش_الوطني» لإرسالهم إلى #ليبيا، للقتال لصالح أنقرة في شمال أفريقيا. 

الأنباء التي نفتها الحكومة المؤقتة رسمياً، أكدتها مصادر ميدانية، وأخرى إعلامية محلية، مثل موقع «جسر»، الذي نشر تحقيقاً مطولاً مبنياً على شهادات من داخل الفصيل المسلح، تؤكد صحة المعلومات، وأن قادة وصلوا بالفعل إلى ليبيا كجزء من المخطط.


التعليقات