بغداد 36°C
دمشق 31°C
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
تحديات المرأة النازحة على طاولة "مختبر النساء 2" بالقامشلي - الحل نت

خاص - الحل العراق

انطلقت في مدينة #السليمانية، اليوم السبت، أعمال المؤتمر الرابع للاتحاد #الوطني_الكردستاني وبمشاركة أكثر من ألف شخص، لانتخاب زعيمٍ جديد وهيئةٍ قيادية جديدة للحزب.

عضو المكتب السياسي للحزب #رزكار_علي، أكد أن المؤتمر سيستمر لمدة 3 أيام، ليتمكن الحزب بعدها من انتخاب اللجان والهيئة القيادية الجديدة للحزب.

علي قال لمراسل "الحل العراق": إن «جميع الأمور داخل الحزب تسير بشكل طبيعي، ولا توجد أية عراقيل تعيق انتخاب المجلس القيادي والمجلس العام والهيئة الإدارية الجديدة للحزب».

مبيناً أنه «لا توجد أي انشقاقات أو انسحابات في صفوف قادة الحزب، كما تحدثت بذلك وسائل الإعلام، التي تريد خلط الأوراق والتأثير على مؤتمر الحزب».

وأضاف أن «الحاضرين في المؤتمر، صوتوا على انتخاب 3 من أعضاء المجلس القيادي، وهم كلاً من #برهم_صالح، و #ريواز_فائق، و #قوباد_طالباني، فيما تم انتخاب هيئة مشرفة على الانتخابات تتكون من 5 أشخاص».

إلى ذلك، أكدت مصادر مطلعة، أن «الحزب يتجه إلى إلغاء منصب الأمين العام، فيما سيتم الاكتفاء بانتخاب هيئة إدارية تتكون من 5 أشخاص»، فيما أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان صدر عنه مساء اليوم، تسمية #كوسرت_رسول_علي، «رئيساً لمجلسه السياسي الأعلى».

وأوضحت المصادر "للحل العراق" أن «منصب نائب رئيس الهيئة الإدارية سيكون من نصيب برهم صالح، فيما يتوقع أن يتم انتخاب #بافل_طالباني ولاهور شيخ جنكي وملا بختيار كأعضاءً في الهيئة الإدارية».

لافتةً إلى أنه «من مجموع 500 مرشحاً، سيتم انتخاب يوم غد الأحد 121 مرشحاً في عضوية المجلس العام للاتحاد الوطني، فيما سيتم على الأغلب إلغاء المكتب السياسي للحزب». على حد وصف تلك المصادر

ويعد هذا المؤتمر هو الأول للاتحاد الوطني الكردستاني، بعد وفاة أمين عامه السابق #جلال_طالباني، ويتمتع الحزب بنفوذ سياسي كبير في #إقليم_كردستان و #العراق، ويعد الحزب الثاني من حيث عدد المقاعد بعد الحزب #الديمقراطي_الكردستاني.

إعداد: محمد الأمير

تحرير: سيرالدين يوسف


بهدف تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المرأة النازحة، شاركت مجموعة نساء، ناشطات ونازحات، مؤخراً، في الفعالية المدنية (مختبر النساء 2)، والتي أقامتها منظمة (بيل للأمواج المدنية) في مقرها بـ #القامشلي.

وبحسب المنسقة ثريا محمد علي، فإن الفعّالية جاءت في سياق مشروعٍ يهدفُ إلى دعم وتمكين المرأة في مجالات عدة؛ سياسية واجتماعية وقانونية، لافتةً إلى أن النسخة الأولى من (#مختبر_النساء) خلال العام 2019، تناولت قضايا، كزواج القاصرات، والعنف، وأهمية عمل المرأة، وكذلك الوضع القانوني لها.

وقالت محمد علي إن موجة النزوح الأخيرة التي شهدتها مناطق شمال وشرق سوريا، دفعتهن إلى اختيار موضوع التحديات التي تواجه المرأة النازحة في النسخة الثانية من المختبر النسائي، الذي “هدف إلى تحديد هذه التحديات والمساهمة في حلها، عبر تحليلها ووضعها تحت المجهر، عبر آلية النقاش المركز”، بحسب تعبيرها.

و أضافت المنسقة أن 40 ناشطة و #نازحة شاركن في الفعالية التي كانت مقسمة إلى ثلاثة محاور، واعتمدت على طاولات نقاش لتبادل الآراء والتفاعل بين المشاركات، ومن ثم مناقشة ما يتم التوصل إليه من أفكار و نتائج مع الجهات الفاعلة والمعنية.

المشاركات قمن بتحديد #التحديات التي واجهت #المرأة خلال النزوح في المحور الأول، فيما تناولن كيفية مواجهة المنظمات للأزمة و ما قدمته من دعم للمرأة في المحور الثاني، وأخيراً جرى مناقشة مطالب النازحات والخطط المستقبلية للمنظمات من أجل مواجهة هذه الأزمة. وفق المنسقة.

ولفتت إلى أن #الفعالية، تضمنت عرض تجربة نازحة من منطقة سري كانيه-(رأس العين)، كما خرجت بالعديد من التوصيات كان من أهمها، “تأمين المأوى والسكن، وإيجاد فرص عمل، إلى جانب تقديم الدعم النفسي”.

الجدير ذكره أن المنظمات المدنية المحلية تحملت العبء الأكبر في تقديم #الدعم الإنساني لمواجهة أزمة النزوح التي شهدتها المنطقة إثر الهجوم التركي مع فصائل “الجيش الوطني” على منطقتي #سري_كانيه-(رأس العين) وتل أبيض-(#كري_سبي)، إذ امتنعت المنظمات التابعة للأمم المتحدة عن تقديم المساعدة للمخيمات التي أنشأتها #الإدارة_الذاتية، كما انسحبت العديد من المنظمات الدولية، بعد أن أصبحت المنطقة مصنفة ضمن المناطق الخطرة لعمل المنظمات المدنية.

وتعتبر منظمة (#بيل_للأمواج_المدنية) من أوائل المنظمات المدنية العاملة في مناطق الإدارة الذاتية، كما تُعّرِفُ عن نفسها بأن تأسيسها جاء “لتفعيل دور الشباب والنساء بشكل خاص في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، واطلاق مبادرات لترسيخ العيش المشترك والسلم وتوفير مناخ لتفعيل الحياة المدنية”.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية