وكالات

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية في #العراق #عادل_الركابي، اليوم الخميس، ازدياد نسبة #الفقر في البلاد بسبب تفشي فيروس “#كورونا” الجديد وانخفاض أسعار #النفط في السوق العالمية.

ونقلت صحيفة “الصباح” العراقية الرسمية عن الركابي، قوله إن «انتشار فيروس “كورونا” في عموم العالم أدى إلى انخفاض أسعار النفط عالمياً، مما انعكس الأمر سلباً على زيادة نسبة الفقر في البلاد، حيث ارتفعت المعدلات من /22/ بالمائة إلى /32/ بالمائة، وهو ما سيؤدي إلى حدوث أزمات اقتصادية وصحية في العراق».

وأشار الركابي إلى أن «السعي لتجاوز الأزمة يتمّ من خلال التعاون مع مختلف الجهات الدولية لإيجاد حلول سريعة لزيادة معدلات الفقر والبطالة».

«إضافة إلى الإجراءات التي ترعاها وزارة العمل من خلال توزيع المنح بين المواطنين من أصحاب الدخل المحدود الذين تضرروا من إجراءات حظر التجوال الوقائي بسبب فيروس كورونا»، وفقاً للركابي.

موضحاً أن «من بين الجهات الدولية التي يجري التنسيق معها البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية، لتنفيذ برامج في العراق لتجاوز الأزمة الحالية كتمويل القروض والتدريب والتأهيل وإنجاز المشروع الطارئ للمناطق المحررة».

وكانت عضو اللجنة المالية في #البرلمان_العراقي ماجدة التميمي، قد كشفت عن أن «معدلات الفقر الأعلى في العراق تتركز في محافظات الوسط والجنوب، وتحتل محافظة #المثنى المرتبة الأولى، وقد بلغ 52 بالمائة، وتأتي بعدها #الديوانية بمعدل 48 بالمائة تقريباً، وفي #ميسان بلغ معدل الفقر 45 بالمائة ما يعني أن نصف سكان المحافظة من #الفقراء».

وفيما يخص المحافظات التي تشهد توافد الملايين سنوياً لغرض السياحة الدينية، أوضحت التميمي أن «معدل الفقر في #كربلاء يبلغ 14 بالمائة، وفي النجف يبلغ 13 بالمائة تقريباً، وهو مؤشر سلبي كبير على كيفية التعامل مع السياحة الدينية».

وفي #إقليم_كردستان، فقد احتلت محافظة #دهوك المعدل الأعلى بالنسبة لمدن الإقليم بمعدل بلغ 8 بالمائة، فيما تبلغ نسبة الفقر بالسليمانية 4 بالمائة، وفقاً لأرقام التميمي.

وتفرض #الحكومة_العراقية بين الحين والآخر إجراءات حظر التجوال بسبب تفشي فيروس “كورونا” وارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من 51 ألفاً، بينما تجاوزت أعداد الوفيات حاجز 2050 حالة وفاة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.