في سوريا… رشاوى مقابل اختبار كورونا المأجور أصلاً!

في سوريا… رشاوى مقابل اختبار كورونا المأجور أصلاً!
الصورة من الإنترنت

يبتز موظفون في وزارة # #الصحة السورية، السوريين الراغبين بالسفر والمجبرين على إجراء اختبار الإصابة بفيروس # #كورونا ، إذ يطلبون رشاوى مقابل إجراء الاختبار (غير المجاني).

وكشف مدير الجاهزية في الوزارة “توفيق حسابا” أن «هناك مجموعة أشخاص من بينهم عاملون صحيون يستغلون مواطنين، ويأخذون مبالغ مادية منهم مقابل إجراء اختبار بي سي آر الخاص ب #كورونا »، بحسب صحيفة (تشرين).

ولفت إلى أن «الموضوع قيد التحقيق»، موضحاً أن «الحصول على موعد لإجراء الاختبار يتم حصراً عبر الاتصال بالرقم الرباعي 9195، وإعطاء البيانات الخاصة بالشخص وموعد سفره ترسل بعدها رسالة عبر الهاتف الجوال».

وحددت وزارة #الصحة ، عدة مراكز لإجراء فحص (PCR) الخاص بكشف الإصابة بمرض كوفيد19، الناتج عن فيروس #كورونا ، للراغبين بالسفر خارج القطر، بتكلفة 100 #دولار .

وأعلنت الحكومة السورية، يوم الأحد الماضي، أنها فتحت باب التسجيل للراغبين بالعودة إلى سوريا، في 11 سفارة للسلطات السورية في دول عربية وأجنبية.

وذكرت وزارة الداخلية أنها تسمح للعائدين بالذهاب لمنازلهم، بعد إجراء اختبار (PCR) والإقامة في فندق “إيبلا الشام” حتى صدور نتيجة الاختبار، مقابل 200 # #دولار ، تضاف إلى ثمن تذكرة # #الطيران .

يذكر أن السلطات السورية فرضت على السوريين العائدين، تصريف 100 #دولار بسعر صرف “مصرف سوريا المركزي”، أي بأقل من نصف # #السعر المتداول في السوق.