وكالات

توقَّع رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في #العراق ضياء عواد، اليوم الخميس، ازدياد سكان البلاد بحلول 2025 إلى /42/ مليون نسمة.

وقال كاظم في تصريحٍ صحفي، إن «نسبة السكان التقديرية في الوقت الحاضر هي /39/ مليون نسمة».

وأضاف أن «هذا النمو السريع في عدد السكان، بمعدل /850/ ألفاً إلى مليون شخص، يتركز في العاصمة #بغداد والموصل والبصرة، وقد يضغط خلال السنوات المقبلة على سوق العمل والخدمات التي تقدمها الحكومة».

مرجعاً ذلك إلى «غياب السياسة السكانية لمواجهة النمو السكاني، وارتفاع معدل الفقر إلى 31 بالمئة حسب آخر دراسة أجراها البنك الدولي بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء».

مشيراً إلى «وجود أسباب أخرى انعكست سلباً على الواقع الاقتصادي وعلى خطط التنمية وبرامجها التي تخص المجتمع والخدمات ومن أبرزها جائحة “#كورونا” وتأثيراتها في الواقع الصحي والاجتماعي وكذلك التراجع الكبير بأسعار #النفط».

وكانت #وزارة_التخطيط العراقية، قد توقعت في وقتٍ سابق من العام الجاري، أن عدد سكان العراق سيصل إلى نحو/47/ مليون نسمة في عام 2025.

وقدمت الهيئة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن توصية إلى مجلس الوزراء العراقي بتأجيل موعد تنفيذ التعداد الذي كان مقرراً في شهر تشرين الثاني من العام الحالي، إلى الربع الأخير من العام المقبل 2021.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة