«بِطريقَته الخاصّة»… “الصدر” يُهَدّد بالتدخّل في مشروع ميناء “الفاو الكبير”!

«بِطريقَته الخاصّة»… “الصدر” يُهَدّد بالتدخّل في مشروع ميناء “الفاو الكبير”!

يواصل زعيم #التيار_الصدري رجل الدين #مقتدى_الصدر نشر تغريداته السياسية التي تكاد لا تنضب منذ انطلاق “انتفاضة تشرين” في أكتوبر 2019 وحتى اليوم.

في آخر تغريدة له اليوم الأربعاء، هدّدَ “الصدر” بـ: «التدخل على طريقته الخاصة» بشأن مشروع ميناء #الفاو_الكبير في #البصرة جنوبي #العراق.

قائلاً: «على الحكومة العمل على اجتثاث الفساد والابتزاز الواضح والجلي بمشروع “الفاو الكبير” الذي تكالبت عليه أيدي الخارج والداخل وأيدي التجار والميليشيات بحجج واهية، لإبقاء العراق معزولاً ومحتاجاً إلى غيره».

كذلك أضاف: «أنصح دول الجوار بعدم التدخل بالشأن العراقي، مع الاتفاق مع الجارة العزيزة #الكويت، وأنصح الجهات الداخلية برفع يدها فوراً، وإلا سأتدخل بطريقتي الخاصة إذا لم تتدخل الحكومة».

يُذكر أن #بغداد أحالت مشروع الميناء منذ أيام لشركة #دايو الكورية على حساب شركة صينية بعد اعتذار “دايو” في نوفمبر المنصرم عن إكماله إزاء وفاة مدير الشركة بطريقة غامضة، إذ وُجدَ منتحراً شنقاً، وهي الرواية الرسمية المشكوك بها.

يُراد من #ميناء_الفاو الكبير أن يكون الوجهة الجديدة لـ العراق بدل الاعتماد على #النفط، إذ في حال إكماله ستعتمد هيكلية موازنات العراق السنوية عبر الميناء بدل #البترول.

الميناء له ما له من إيجابيات لا تعد ولا تحصى للعراق، وله ما له من سلبيات بالجملة على دول الجوار بخاصة #إيران والكويت، لذا منذ سنوات هناك محاولات لإفشال تنفيذ المشروع.

ترفض الكويت إنجاز الميناء؛ لأنه سينهي مشروع “ميناء مبارك” التي تريده أن يكون هو قبلة السفن العالمية لا “الفاو”، أما إيران فتزفضه أيضاً؛ لإضراره بموانئها البحرية بشكل كبير.

كما أن إنجاز الميناء يعني أنه سيكون أكبر الموانئ المطلّة على الخليج والعاشر على مستوى العالم ويستوعب حمولة /100/ ألف طن تقريباً، وتقدّر طاقته بـ /4.5/ مليار دولار.

يتميّز الميناء بأنه سيغيّر خارطة النقل البحري العالمية؛ لأنه سينقل البضائع من #اليابان و #الصين ودول شرق #آسيا عبر العراق إلى #أوروبا عبر القناة الجافة بدل #قناة_السويس والعكس صحيح.

كذلك سيرفد أهل البصرة بآلاف فرص العمل، خاصة أنه سيكون عبر /99/ رصيفاً، عدا عن إمكانية إنشاء مطار فيه، كما أن إيراداته بعد إنجازه تُقدّر بنحو /400/ مليون دولار سنوياً.

يجدر بالذكر أن مساحة الميناء تقدّر بنحو /54/ كم مربّع، ويقع بمنطقة #رأس_البيشة بشبه #جزيرة_الفاو على كتف البصرة، وفي نهاية جرف العراق القاري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.