الزراعة العراقيّة تُحدّد سعر البيض: على الأمن محاسبَة المُخالفين

الزراعة العراقيّة تُحدّد سعر البيض: على الأمن محاسبَة المُخالفين
أسعار المواد الغذائية ترتفغ، تعبيرية - إنترنت

وضعَ وزير الزراعة العراقي #محمد_الخفاجي تسعيرة ثابتة لطبقة البيض الواحدة، وذلك بعد ارتفاع أسعار البيض في الآونة الأخيرة بسبب تخفيض قيمة الدينار مقابل الدولار.

الناطق باسم #وزارة_الزراعة “حميد النايف” أكّد أن: «الوزير حدّد سعر طبقة البيض بـ /5250/ ديناراً من منتج البيض، وتصل للمواطن بسعر /5750/ ديناراً، ولا تتجاوز /6/ آلاف دينار كحد أقصى».

مُضيفاً في بيان له أن: «الوزير دعا الأجهزة الأمنية إلى محاسبة من يقوم بالبيع بآكثر من هذا السعر المحدّد، وعلى مدراء الزراعة تنسيب موظفين لتطبيق الروزنامة الجديدة».

كما وجّه “الخفاجي” بحسب البيان: «تخصيص مشاور قانوني بكل مديرية زراعة وبالتعاون مع الجريمة المنظمة لمتابعة المواد الزراعية المهربة والبت بأمرها سريعاً للحد من التهريب».

يُذكر أن سعر طبقة البيض ارتفع مؤخّراً بشكل واضح في معظم المحافظات العراقية، فوصل سعر الطبقة الواحدة إلى /7500/ دينار عراقي، بعد رفع سعر الدولار وتخفيض قيمة الدينار.

يُذكَر أن #البنك_المركزي قرّر في ديسمبر المنصرم في بيان رسمي: «تعديل سعر صرف العملة الأجنبية ليكون /1450/ دينار لكل دولار سعر شراء العملة الأجنبية من وزارة المالية«.

بينما: «سيكون /1460/ دينار لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للمصارف، و /1470/ دينار لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للجمهور»، حسب البيان.

قرار “المركزي” جاء بعد أن رفعَت #وزارة_المالية العراقية سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ليكون /1450/ دينار للدولار الواحد، وفق بيان رسمي لها تابعه (الحل نت).

اقتصاديون قالوا وقتها إن: «ارتفاع سعر الصرف سيكون له تأثير حقيقي وليس نقدياً، إذ سترتفع مستويات الأسعار وتقل القوة الشرائية وينخفض مستوى معيشة المواطن بارتفاع سعر الدولار».

يُشار إلى أن #العراق يعاني منذ مطلع 2020 من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة لانخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق