بغداد 32°C
دمشق 19°C
الجمعة 23 أبريل 2021
العراق: تأكيدات على استقطاع رواتب الموظفين في موازنة /2021/ - الحل نت

العراق: تأكيدات على استقطاع رواتب الموظفين في موازنة /2021/


وكالات

أكد عضو اللجنة القانونية في #مجلس_النواب العراقي #حسين_العقابي، اليوم الثلاثاء، تعرض الموظفين إلى استقطاعين لمرتين في موازنة 2021 المالية.

وقال العقابي، في مقابلة متلفزة تابعها “الحل نت”، إن «البرلمان يناقش بشكل ساخن ملف سعر الصرف الموازنة ويشهد الكثير من الآراء، مع أن البرلمان لن يصوت على استقطاعات رواتب الموظفين».

وأضاف أن «الموظف الذي يقتطع من راتبه /15/ بالمائة وارتفعت أسعار السوق بنسبة /30/ بالمائة هذا يعني أنه استقطع من رواتب الموظف /50/ بالمائة على دفعتين واقعاً، وهذا غير مقبول».

مشيراً إلى أن «إخفاء الحسابات الختامية في الدولة العراقية جريمة بحق المواطنين، لأنه ليس المنطقي ولا المعقول ولا القانوني أن يمرر البرلمان والحكومة الموازنات دون حسابات ختامية منذ /8/ سنوات».

وكان مقرر اللجنة المالية النيابية النائب أحمد الصفار، قد كشف عن آلية تعامل البرلمان مع خطوات إقرار موازنة 2021، مشيراً إلى أن هناك بنود بحق الموظفين والفئات الفقيرة.

الصفار بيَّن أن «صلاحية مجلس النواب محددة بخصوص التعامل مع ما تضمنته موازنة 2021 من بنود وفقرات تخص الإنفاق وفرض الضرائب وغيرها».

وتابع: «نحاول تخفيض الانفاقات الكبيرة في الموازنة، وتحويل المبالغ المسحوبة من بعض الفقرات التي نراها بأنها ضخمة، إلى فقرات أكثر قرباً من الشارع العراقي».

ويعاني العراق منذ مطلع العام الحالي من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.


التعليقات