بغداد 31°C
دمشق 23°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
مُتحالفون مع "داعش" يُسَيطرون على قاعدة عسكريّة "استراتيجيّة" في نيجيريا - الحل نت
مُقاتلون بتنظيم "داعش" ـ إنترنت

مُتحالفون مع “داعش” يُسَيطرون على قاعدة عسكريّة “استراتيجيّة” في نيجيريا


سيطرَ مقاتلون ينتمون لجماعة #بوكو_حرام على قاعدة عسكرية استراتيجية في ولاية #ببورنو بشمال شرق #نيجيريا بعد اشتباكات ليلية مع #القوات_النيجرية.

المقاتلون ينتمون لجهة باتت تُعرف باسم “ولاية غرب إفريقيا” وهذه الجهة تخضع بالولاء لجماعة “بوكو حرام” التي أعلنت عن تحالفها مع #داعش في 2015.

إذ هجَموا ليل الجمعة – السبت على قاعدة عسكرية خاضعة لـ #الجيش_النيجيري في بلدة #مارتي بمنطقة #بحيرة_تشاد وسيطَروا عليها، وفق وكالة الصحافة الفرنسية (AFP).

يُذكر أن جماعة “بوكو حرام” شنّت في (28 نوفمبر) المنصرم هجوماً على مزارعين في #كوشوبي بشمال شرق نيجيريا، وقتَلوا /110/ من المزارعين المدنيين.

وقتها أدان الرئيس النيجيري “محمد بخاري” الهجوم قائلاً: «أُدين قتل مزارعينا الكادحين على يد الإرهابيين في ولاية بورنو. لقد تضررت البلاد بأكملها من عمليات القتل هذه».

يُجدر بالذكر أن نيجيريا تشهد تواجد عدد من الجماعات المسلّحة منذ أكثر من /10/ سنوات، وتقوم بالعديد من الهجمات التي يذهب ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، وعلى رأسها جماعة “بوكو حرام”.

كذلك بدأ يزداد نشاط تنظيم “داعش” في #أفريقيا بشكل عام ونيجريا بشكل خاص في الأشهر الأخيرة، وقام بعدد من الهجمات في نيجريا وبلدان أفريقية أخرى.

يأتي نشاط “داعش” في القارة السمراء بعد خسارته لمواقعه في #العراق و #سوريا بعد سيطرته بكل من الدولتين لسنوات عديدة، لكنه هزم بشكل كبير فيهما نتيجة محاربته من الأمن و #التحالف_الدولي، لذلك توجه نحو أفريقيا.


التعليقات