مناورات «الحرس الثوري» الصاروخية تفضح تورط “طهران” بهجمات أرامكو

مناورات «الحرس الثوري» الصاروخية تفضح تورط “طهران” بهجمات أرامكو

فضحت المناورات العسكريّة التي أجراها #الحرس_الثوري الإيراني في صحراء #إيران الوسطى، تورط #طهران بالهجوم الذي استهدف محطة #أرامكو السعودية عام 2019.

وأثار استخدام طائرة بدون طيار، خلال المناورات، ذات شكل مثلث مرفق بزعنفتين على كلا الجانبين، الشبهات بطائرة #دلتا المُسيرة، التي اُستخدمت بهجوم “بقيق” و”خريص” التابعتين لشركة “أرامكو” في أيلول/ سبتمبر 2019.

وكانت قد نفت “طهران” آنذاك ضلوعها في تنفيذ الهجوم، في وقتٍ أعلنت ميليشيات الحوثي الموالية لها مسؤوليتها عن ذلك.

وأجرى «الحرس الثوري» 3 تدريبات عسكرية خلال أسبوعين، كان آخرها الجمعة، حيث تضمنت التدريبات إطلاق جيل جديد من صواريخ “أرض- أرض” البالستيّة.

وأشار “الحرس الثوري”، إلى أن الصواريخ الجديدة «مزودة برؤوس حربيّة قابلة للفصل وإمكانية توجيهها خارج الغلاف الجوي»، بحسب وسائل إعلام إيرانيّة.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، نقلاً عن مسؤولين أميركييّن، أن: «صواريخ باليستية إيرانيّة تتساقط وتنفجر بشكل خطير بالقرب من سفينة تجارية في المحيط الهندي، السبت، وعلى بعد 100 ميل من مجموعة حاملة الطائرات “نيميتز” الهجومية».

وكانت قد أجرت البحريّة الإيرانيّة تدريبات في بحر عمان بالقرب من المحيط الهندي قبل المناورات الأخيرة للحرس الثوري، في ظل التوترات مع #الولايات_المتحدة_الأميركية والدول العربية.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.