كشف مسؤول إيراني، عن تقدم في مشروع سكة #الحديد بين إيران والسواحل #السورية مروراً بالأراضي #العراقية، ويخشى أن تتصادم الخطة الإيرانية مع الأطماع #الروسية في سوريا، وبخاصة في الساحل السوري.

وقال وزير النقل الإيراني “محمد إسلامي” إن «المحادثات حول ربط #الترانزيت مع سوريا عبر سكك الحديد في الأراضي العراقية بلغت مراحل جيدة»، بحسب وكالة (سانا).

ومشروع الربط السككي، يصل بين ميناء الإمام الخميني التابع لإيران، مروراً بالبصرة العراقية، إلى ميناء #اللاذقية على الساحل السوري.

ويوجد سكّة حديد بين سوريا والعراق، ولكنها مخصصة لنقل البضائع، تنطلق من ميناء اللاذقية ثم تمر بمدينة حلب ومنها إلى الموصل وبقية الأراضي العراقية

وأعلنت وزارة النقل في الحكومة السورية، مؤخراً، أنها وضعت خطة لتطوير خطوط السكك الحديدية مع دول الجوار، وأبرز ما فيها الخط السككي مع إيران.

وتستمر إيران في خرق العقوبات الدولية المفروضة عليها وكذلك على السلطات السورية، من خلال تمرير البضائع إلى سوريا عبر العراق وكذلك السواحل السورية.

يذكر أن مسؤولي السلطات السورية، أكدوا في أكثر من مناسبة، أن الاستثمارات في سوريا وبخاصة عملية “إعادة الإعمار” ستذهب إلى الدول “الصديقة”، وفي مقدمتها روسيا وإيران، غير أن الدول الكبرى تربط بدء “إعادة الإعمار” بالوصول إلى حل سياسي في سوريا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.