حذرت #وزيرة_اقتصاد سابقة في #سوريا، من ازدياد سوء الوضع المعيشي للمواطنين السوريين، في حين توقع اقتصاديون أن تشهد #الليرة السورية “خضة” بعد طرح فئة الـ 5 #آلاف.

وقالت وزيرة الاقتصاد السابقة “لمياء عاصي” إنه «إذا لم يكن طرح الفئة الجديدة مقابل عملة تالفة سيتم سحبها من التداول ولن تزيد الكتلة #النقدية الموجودة في #السوق، فإن ذلك سيجعل الوضع المعيشي سيزداد سوءاً».

وجاء الاتجاه العام، عبر طرح فئة الـ 5 آلاف ليرة، «نحو توسيع الكتلة النقدية في السوق، لتكون فضفاضة، وهو ماقد يؤدي إلى خضّة في قيمة الليرة»، بحسب ما نقله موقع (الرادار) عن اقتصاديين.

وأعلن “#مصرف_سوريا_المركزي”، أمس الأحد، عن طرح فئة نقدية (٥٠٠٠ ليرة سورية)، وكانت الفئة الأعلى هي ٢٠٠٠ ليرة، وذلك في ظل تواصل تدهور قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، وبخاصة أمام #الدولار الأميركي.

ولفت المصرف إلى أن طرح الفئة الجديدة جاء تلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية وبما يضمن تسهيل في المعاملات النقدية، وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار #التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية.

يذكر أن الليرة السورية تسجل تدنياً كبيراً في قيمتها منذ 2011، إذ تراجع سعر صرف الدولار من 50 ليرة إلى نحو 3 آلاف ليرة، وذلك بالتوازي مع تدني القوة الشرائية للسوريين، مع انتشار #البطالة وانخفاض مستوى الأجور.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.