وكالات

وجهت دولة الكويت، اليوم السبت، رسالة عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن رفات /13/ كويتياً من الأسرى والمفقودين الذين اعتقلوا إبان حرب الخليج في عام 1990.

وقال مندوب الكويت لدى #الأمم_المتحدة في الرسالة إن «دولة #الكويت توصلت وبعد جهود مكثفة إلى معلومات تتعلق بموقعي دفن في #العراق، وتمَّ تقديم هذه المعلومات إلى اللجنة الفرعية الفنية والتي قررت فحص الموقعين من جانب الفريق الفني العراقي بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتم العثور على رفات هؤلاء المفقودين».

وأضاف أن «الكويت تتطلع للانتهاء من عملية التعرف على هوية جميع الرفات التي تم استلامها في أقرب وقت ممكن».

مؤكداً «التزام بلاده بتسليم جميع الرفات التي لم تتطابق مع قاعدة بيانات الأسرى والمفقودين للجانب العراقي متبوعة بنتائج الفحص الجيني».

فيما المندوب الكويتي دعوة للوفد العراقي لإطلاعه على «آلية فرز وفحص الرفات التي تم استلامها في أغسطس 2019 للوقوف عن كثب على الصعوبات التي تواجه فريق الأدلة خلال عملية التعرف».

وفي 2 أغسطس عام 1990، اقتحم الجيش العراقي حدود دولة الكويت، بأوامر من الرئيس #صدام_حسين، وخلال يومين استولت القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية.

واستمر الاحتلال العراقي للكويت فترة 7 شهور، وانتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية، وخلفت هذه العملية العسكرية آلاف القتلى والجرحى من الجانبين، فضلاً عن الأسرى والمفقودين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.