إخلاء 39 حاوية شديدَة الخطورة بميناء أُم قصر الشمالي في البصرة

إخلاء 39 حاوية شديدَة الخطورة بميناء أُم قصر الشمالي في البصرة

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية إخلاء مواد كيمياوية شديدة الخطورة في ميناء #أم_قصر الشمالي بمحافظة #البصرة جنوبي #العراق، حسب بيان للهيئة.

البيان قال إن: «منفذ ميناء أم قصر الشمالي اتخذ كافة الإجراءات الأصولية بإخلاء /39/ حاوية تحتوي على مواد شديدة الخطورة عائديتها إلى #وزارة_النفط/ شركة نفط البصرة».

مُضيفاً أن: «ذلك تم تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء والمتضمنة إخلاء الحاويات الكيمياوية وشديدة الخطورة في الموانئ والتي تشكل تهديداً على سلامة المنشأت الحكومية والسكنية».

هذه ليست المرة الأولى من نوعها التي تخلي بها السلطات العراقية مواد شديدة الخطورة من الموانئ والمطارات، إذ أخلَت بوقت مضى العديد من تلك المواد، منها في “مطار بغداد” الدولي.

كان رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي” دعا بعد انفجار #مرفأ_بيروت لتفتيش دقيق للمنافذ الحدودية والمناطق السكنية، وتفريغ أي شحنات ومواد قابلة للانفجار، لتفادي تكرار سيناريو #بيروت في العراق.

إذ يوجد في العراق الكثير من المخازن التي يتم إيداع العتاد والأسلحة المتفجرة والمواد شديدة الخطورة فيها، وهذه المخازن معظمها وسط الدور السكنية، وبالموانئ وعند المطارات.

أدّى انفجار لنترات من الأمونيوم في (4 أغسطس) المنصرم مخزّنة في “مرفأ بيروت” لتشريد /300/ ألف مواطن، ومقتل /157/ من المدنيين، وإصابة /6/ آلاف شخص، بالإضافة لعشرات المفقودين.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق