الأمم المتحدة: اعتقال زعيم فرع “تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب” ومقتل نائبه في اليمن

الأمم المتحدة: اعتقال زعيم فرع “تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب” ومقتل نائبه في اليمن

وكالات/ متابعات

أكّدَ تقرير أعده فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة وأرسله إلى #مجلس_الأمن اعتقال زعيم فرع تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب خالد باطرفي في #اليمن خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مع العلم أن #الولايات_المتحدة_الأميركية تعتبر هذه الجماعة الجهادية من الجماعات الأشد خطورة.

كما أشار التقرير الذي نُشر أمس الخميس إلى أن باطرفي الذي اصبح زعيماً لفرع تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب قبل عامٍ من الآن اعتقل خلال “عملية امنية في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في تشرين الأول/ أكتوبر” كما أدّت العملية الأمنية إلى مقتل نائب باطرفي وهو سعد عاطف العولقي.

إلى ذلك يعتبر التقرير الصادر عن فريق مختص بمراقبة الجماعات المتطرفة هو أول تأكيد رسمي على اعتقال خالد باطرفي وذلك بعد تواتر أنباء وتقارير سابقة تحدثت عن اعتقاله إلا أنها لم تؤكدّه، إلا أن التقرير كذلك لم يكشف أي تفاصيل أخرى عن مكان اعتقال باطرفي أو ما الذي حلّ به بعد وقوعه في الاعتقال.

من جهته المركز الأميركي لمراقبة المواقع الجهادية “سايت” أشار في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى معلومات غير مؤكدة تفيد باعتقال باطرفي زعيم فرع تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب على أيدي قوات الأمن اليمنية.

من الجدير بالذكر أن فرع تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب نشأ في عام 2009، واستطاع استغلال الحرب المستمرة في اليمن منذ عام 2014 بين القوات الحكومية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين المدعومة من #إيران، ليتوسع ويعزز من مناطق نفوذه وسيطرته في جنوب وجنوب شرق اليمن ويشن هجمات استهدفت طرفي الصراع من قوات حكومية يمنية ومتمردين حوثيين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة