تسجيلٌ صَوتي لـ “ظَريف”: إسقاط الطائرة الأوكرانية قد يكون عَمداً

تسجيلٌ صَوتي لـ “ظَريف”: إسقاط الطائرة الأوكرانية قد يكون عَمداً

في جديد ملف إسقاط الطائرة الأوكرانية في سماء #طهران من قبل #الحرس_الثوري قبل عام وشهر بالضبط، والتي راح ضحيتها أكثر من /176/ شخصاً، خرج للضوء تسجيل صوتي مُسرّب.

التسجيل يرجّح آنه يعود لوزير للخارجية الإيراني #جواد_ظريف حسب شبكة (CBC) الكندية، التي قالت إن: «الحكومة الكندية وأجهزة المخابرات تدرس التسجيل».

إذ وفق الشبكة فإن “ظريف” يقول في التسجيل الصوتي إن: «هناك آلاف الاحتمالات لتحطم الطائرة، بما في ذلك وجود عناصر مندسة نفذوا الهجوم قصداً، وأسقَطوا الطائرة عَمداً».

تُضيف الشبكة أن “ظريف” بيّن في التسجيل وهو يتكلّم بالفارسية إنه: «لن يُكشف عن الحقيقة من قبل أعلى المستويات في الحكومة والجيش الإيراني».

«هناك أسباب لعدم الكشف عن الحقيقة أبداً. لن يخبرونا؛ لأنهم إذا فعلوا ذلك فسوف يفتحون بعض الأبواب لكشف أنظمة الدفاع  بالبلاد، والتي لن يكون من مصلحة الأمة أن تقولها علنًا».

من جهته لفت المستشار الخاص لرئيس الوزراء الكندي “رالف جودال” إلى أن: «الحكومة، لا سيما المعنيين بمتابعة ملف الرحلة “PS752” على علم بالتسجيل الصوتي».

قائلاً إن: «الملف الصوتي يحتوي على معلومات حسِاسة، والتعليق علناً على تفاصيله قد يعرض بعض الأرواح للخطر، (…) وأن فريق الطب الشرعي حصل على نسخة منه في نوفمبر الماضي».

مُكملاً: «نتعامل مع كل الأدلة بالجدية التي تستحقها، ونتفهم جيداً عطش عائلات الضحايا للحقيقة الكاملة والواضحة، لذا سنبذل قصارى جهدنا في هذا المجال».

علماً أن الطائرة معظم ركابها الضحايا من الكنديين، وأسقطها الحرس الثوري في (8 يناير 2020)، قائلاً إنه استهدفها بالخطأ، ظناً منه أن الطائرة هي صاروخ يهدف لقصف طهران.

يُشار إلى أن إسقاط الطائرة تزامن بنفس اللحظة التي أطلقت بها إيران عبر ميليشياتها عشرات الصواريخ تجاه القوات الأميركية المتواجدة في قاعدة #عين_الأسد في #الأنبار غربي #العراق.

جاء الاستهداف الإيراني للقاعدة وقتها كنوع من الرد على قتل #واشنطن للجنرال الإيراني #قاسم_سليماني بضربة جويّة قرب #مطار_بغداد الدولي في (3 يناير 2020).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.