بغداد 36°C
دمشق 28°C
الإثنين 2 أغسطس 2021
(فيديو): مُتظاهرو "الحَبُّوبي" يُرشّحون 6 شخصيات لمنصب محافظ ذي قار - الحل نت


رشّح متظاهرو #ساحة_الحبوبي في مدينة #الناصرية مركز محافظة #ذي_قار جنوبي #العراق  6 شخصيات لتولي منصب محافظ ذي قار، وفق مؤتمر صحفي لهم عُقد الثلاثاء.

المتظاهرون قالوا: «قرّرنا بعد المناقشة مع عوائل “الشهداء” والجرحى وعدد من شيوخ ووجهاء مدينة الناصرية ترشيح “ياسر بران، أحمد الخفاجي، ضياء كريم، عماد عبد الكاظم، نجم طارش، عمران كامل” لمنصب محافظ ذي قار».

كما أضافوا بأن: «هذه الشخصيات هي المرشّحة لمنصب محافظ ذي قار، ويجب دعمهم من قبل الحكومة الاتحادية في #بغداد»، على حد قولهم.

تأتي هذه القائمة بعد أن توقّف متظاهرو ذي قار مؤقّتاً عن التظاهر، وانسحبوا لبيوتهم، وحدّدوا للحكومة العراقية مهلة 3 أيام لاختيار محافظ جديد لذي قار يكون من ترشيحهم هم.

إذ شهدت الناصرية الأسبوع الماضي تظاهرات حاشدة جوبهت بالقمع من قبل #قوات_الشغب فقتل زهاء 10 أشخاص، وأُصيب نحو 250 متظاهراً بالرصاص الحي.

دفعت تلك الأحداث لاستقالة المحافظ #ناظم_الوائلي، وتعيين رئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي لرئيس جهاز الأمن الوطني #عبد_الغني_الأسدي محافظاً مؤقّتاً لذي قار.

أول أمس قال “الأسدي” إن: «حوارنا متواصل مع أهالي الناصرية لاختيار ما يرونه مناسباً لإدارة محافظتهم والخروج من الأزمة الحالية، ولن نسمح لأحد بمصادرة  حقوقهم».

«لقد وجّهنا بمنع استخدام الرصاص الحي، وكل من لا ينفّذ الأوامر الصادرة بمنع استخدام الرصاص الحي أثناء التظاهرات ستتم محاسبته»، بيّن “الأسدي”.

يُذكر أن الناصرية لم تهدأ أوضاعها منذ انطلاق “انتفاضة تشرين” في أكتوبر 2019، عكس بقية محافظات الوسط والجنوب العراقي والعاصمة #بغداد.

إذ عاد الهدوء لتلك المحافظات منذ (15 مارس 2020)، عقب اقتحام وباء #كورونا للبلاد، وإجراءات الحظر الكلّي والجزئي، ناهيك عن تشكيل حكومة جديدة أخذت على عاتقها تحقيق مطالب التظاهرات.

نجحت التظاهرات بإسقاط حكومة #عادل_عبد_المهدي السابقة الخاضعة لسيطرة #إيران، لتحل محلّها حكومة برئاسة “مصطفى الكاظمي” في (7 مايو 2020).

خرجت التظاهرات ضد الفساد والبطالة ونقص الخدمات، وضد التدخل الإيراني بشوون العراق الداخلية، وضد الميليشيات العراقية التابعة لـ #طهران التي تقمع المتظاهرين.

قتل منذ انطلاق “انتفاضة تشرين” نحو 650 متظاهراً، وأصيب 25 ألفاً، بينهم 5 آلاف بإعاقة دائمة، وفق الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية، المحلية منها والخارجية على حد سواء.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية