بغداد 36°C
دمشق 31°C
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
مشروعٌ للنهوض بمدينة الصدر في بغداد: 90 ألف وحدة سكنية ومدينة نموذجية - الحل نت
مدينة الصدر في بغداد، المصدر: (الجزيرة نت)


أخيراً، يبدو أن #مدينة_الصدر الواقعة شرقي العاصمة العراقية #بغداد ستشهد نهضة في البنى التحتية، بعد نشر الوكالة الرسمية العراقية (واع) تفاصيل مشروع تطوير وإعمار المدينة.

إذ يتضمن المشروع: «إنشاء بنى تحتية مختلفة، من بينها بناء 90 ألف وحدة سكنية ضمن مهلة 8 سنوات، وتوفير مرافق سكانية مجانية ،إضافة لتوفير فرص عمل واستيعاب المستوطنات العشوائية وإنشاء الطرق الجديدة».

الوكالة الرسمية قالت إن: «مكتب رئيس الوزراء أنهى التصاميم للمباشرة بالعمل، كما أن المشروع يعد برنامجاً حكومياً يهدف إلى توفير فرص إسكان لذوي الدخل المحدود وتخفيف الضغط السكاني والديموغرافي عن مدينة الصدر الحالية».

المشروع الذي يتضمن بناء 90 ألف وحدة سكنية، ستنجز ضمن مهلة 8 سنوات، يعتمد منهج التطوير على ما يأتي:

  • المباشرة في إنشاء الحي الأنموذجي الأول 1000 وحدة سكنية.
  •  تسليم 15 ألف وحدة سكنية سنوياً لمدة 6 سنوات.
  •  تنفيذ البنى التحتية (خارج الموقع وداخله) وفق 3 حزم متتالية.
  •  تقديم المرافق الاجتماعية الأساسية ضمن 3 حزم متتالية.

علماً أن مدينة الصدر، تشهد تضخماً سكانياً كبيراً، ومعظم بيوتها غير ملائمة للعيش، إذ هناك العديد من المنازل التي يعيش بها الناس لا تتجاوز مساحتها 50 متراً.

كما أن عدد سكانها يقارب نصف سكان العاصمة بغداد بالضبط، إذ يبلغ تعداد سكنتها زهاء 4 مليون نسمة، في وقت يبلغ عدد سكان العاصمة بأكملها نحو 8 مليون نسمة.

شيّد مدينة الصدر رئيس الوزراء العراقي الأسبق #عبدالكريم_قاسم أواخر الخمسينيات ومطلع الستينيات، وسمّاها بمدينة “الثورة”، وسميّت بعهد #صدام_حسين بمدينة “صدّام”.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية