أعلنت المملكة المتحدة، اليوم الاثنين، فرض عقوبات جديدة على الحكومة السورية تشمل حلفاء مقرّبين من الرئيس السوري #بشار_الأسد.

وطالت العقوبات، وزير الخارجية #فيصل_المقداد ومستشارة الرئيس السوري #لونا_الشبل ويسار إبراهيم الذي يُعدُّ أحد ممولي الحكومة السورية.

كما طالت العقوبات رجل الأعمال “محمد براء قاطرجي”  وقائد الحرس الجمهوري “مالك عليا”، واللواء في الجيش النظامي “زيد صالح”.

وتُعدُّ هذه العقوبات، هي الأولى التي تفرضها بريطانيا ضد شخصياتٍ مقرّبة من الرئيس السوري، في ظل نظام العقوبات المستقل في المملكة المتحدة، الذي جاء بعد نهاية الفترة الانتقالية للخروج من الاتحاد الأوروبي.

ومن شأن تلك العقوبات، «فرض حظر سفر وتجميد أصول على ستة أعضاء في الحكومة السورية، بمن فيهم وزير الخارجية، لضمان عدم استفادتهم من القوانين والإجراءات البريطانية بأي شكل من الأشكال»، بحسب وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب”.

وسبق وفُرِضت عقوباتٌ مماثلة بحقّ “لونا الشبل” و”يسار إبراهيم” في أغسطس آب 2020 من جانب الإدارة الأميركية.

في غضون ذلك، تواجه #أسماء_الأسد زوجة الرئيس السوري #بشار_الأسد، محاكمات محتملة وفقدان جنسيتها البريطانية، بعد أن فتحت شرطة العاصمة تحقيقاً أولياً في اتهاماتٍ بالتحريض والتشجيع على أعمالٍ إرهابية خلال السنوات العشر من الحرب الأهلية في #سوريا.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.