“حزب الله” بموسكو.. قلَقٌ إيراني من موقف روسيا تجاه “الأسَد”: ماذا يحدث؟

“حزب الله” بموسكو.. قلَقٌ إيراني من موقف روسيا تجاه “الأسَد”: ماذا يحدث؟

زار هذا الأسبوع وفد من #حزب_الله اللبناني بقيادة رئيس كتلة الحزب في #البرلمان_اللبناني “محمد رعد”، العاصمة الروسية #موسكو والتقى بوزير الخارجية #سيرغي_لافروف.

صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) الروسية قالت إن: «وفد “حزب الله” كان يريد أن يعرف حقيقة التغير في موقف موسكو من دعم الرئيس السوري #بشار_الأسد» في #سوريا».

مصادر أخرى بيّنت أن #إيران قلقَة من إمكانية تغيّر موقف #روسيا تجاه “الأسَد”، فأَوفدَت “حزب الله” إلى موسكو لمعرفة الموقف، والاطمئنان، قائلةً إن: «موقف موسكو لم يتغيّر».

لكن الصحيفة الروسية أشارت إلى أنه: «من المثير للاهتمام، أن تكون زيارة وفد “حزب الله” متزامنة تقريباً مع زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي “غابي أشكينازي” لموسكو أمس الأربعاء».

مُنوّهَةً إلى أن: «آخر زيارة لوفد من “حزب الله” إلى موسكو، كانت منذ 10 سنوات، وكانت روسيا حينها قلقة على مصير “الأسد” بين عامي 2011 و2012، إثر اندلاع الانتفاضة الشعبية عليه».

أمّا #الخارجية_الروسية فقالت إن: “لافروف” ناقش مع وفد “حزب الله” التطورات الجارية في سوريا و #لبنان والمنطقة، كما تطرق لقضية اللاجئين السوريين بلبنان، وأهمية «تسهيل عودتهم لسوريا».

علماً أن “نصر الله” أمين عام “حزب الله”، قال بديسمبر الماضي، إن: «الجنرال #قاسم_سليماني هو الذي أقنع الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين، بالتدخل العسكري في سوريا عام 2015». ‹¹›

كاشفاً حينها عن: «تنسيق إيراني – روسي سبق تدخل موسكو بسوريا، وأن”الأسد” قد تلقى نصيحة من بعض الأصدقاء، للإقامة في #اللاذقية وترك #دمشق بعد اقتراب المعارك من مقر إقامته».


‹¹› “قاسم سُلَيماني”

  • قُتل “سُليماني” الذي كان قائد #فيلق_القدس التابع لـ #الحرس_الثوري الإيراني، بضربة جويّة أميركية قرب #مطار_بغداد الدولي في (3 يناير 2020) إبّان قدومه سراً من #دمشق إلى #بغداد.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.