تطمع إيران بجني مزيد من المكاسب #الاقتصادية في #سوريا، إذ كشف مسؤول إيراني عن عزم بلاده رفع التبادل التجاري مع السلطات السورية، إلى 1.5 مليار #دولار، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال المسؤول في منظمة التنمية #التجارية الإيرانية “فرزاد بيلتن” إن «المنظمة وضعت خطة لتصدير سلع إلى سوريا بقيمة 400 مليون دولار، في مقابل واردات بقيمة 100 مليون دولار في سنة 2023، وما تبقى من الحجم المستهدف سيشمل التوسع في تصدير الخدمات الفنية والهندسية إلى #سوريا»، بحسب وكالة (فارس) الإيرانية للأنباء.

كما لفت إلى أن منظمة التنمية التجارية الإيرانية «تتابع موضوع إطلاق خط ترانزيت نقل بري عبر العراق إلى سورية وفتح خط ملاحي بين إيران والموانئ السورية والذي بات تقريباً مهيأ للإطلاق».

وتستعد الشركة الإيرانية السورية لصناعة السيارات “#سيامكو” إلى طرح سيارة في سوريا قريباً بسعر وسطي ٣٥ مليون ليرة سورية، وهي شركة تجميع السيارات الوحيدة التي سمحت لها الحكومة السورية بالعمل.

وتواصل إيران مساعيها لتوسيع نفوذها في سوريا من بوابة التحكم باقتصاد البلاد التي تعرّضت للدمار بسبب التدخل الإيراني والروسي في الحرب السورية.

وبدأت إيران، مؤخراً، التخطيط لدخول السوق السورية بشكلٍ أكثر عبر الحصول على استثمارات واتفاقات اقتصادية في مدينة #حلب عاصمة سوريا #الاقتصادية.

وسبق لطهران أن دشنت مركزاً تجارياً ضخماً في دمشق تشرين الأول 2020، فضلاً عن وجود 24 شركة إيرانية تنشط في العاصمة السورية، لزيادة تحكّمها بالاقتصاد السوري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.