ازدادت أعداد الشركات السوريّة الصغيرة والمتوسطة خلال عشر سنوات من لجوء السورييّن إلى #تركيا، ليصل عددها إلى قرابة 20 ألف شركة، وفق رئيس مركز أبحاث الهجرة والاندماج، “مراد أردوغان”.

وتحدث مدير المركز عن أرقام جديدة تتعلق بأعمال اللاجئين السورييّن في تركيا، حيث قال: إن «عدد السورييّن الحاصلين على إذن عمل يقدر بحوالي 50 ألفاً فقط من أصل 1.3 ممن هم في سن العمل في تركيا، ويدل ذلك على أن غالبية العمال السورييّن يعملون بشكل غير رسمي»، حسب ما نقلته وسائل إعلام تركية.

ويواجه العمال السوريّون في تركيا صعوبات عديدة، من بينها تعنت أرباب العمل عن استخراج إذونات عمل لهم للتهرب من دفع تكاليف إضافية لقاء أعمالهم.

وأكد “مراد أردوغان”، أن «الإحصائيات الأخيرة لمديرية الهجرة التركيّة توضح أن عدد السورييّن في تركيا وصل إلى ثلاثة ملايين و663 ألفاً و336 لاجئاً سورياً، ويعيش معظمهم في إسطنبول وغازي عنتاب وهاتاي وشانلي أورفا وأضنة ومرسين وبورصة وقونيا وإزمير وكيليس».

وتابع، أنه «خلال استطلاع شمل لاجئين سورييّن في تركيا تبيّن أن 6% من المشاركين فقط يريدون العودة إلى بلادهم».

وقرر العديد من اللاجئين السورييّن نقل أموالهم إلى تركيا بعد أن استقروا في البلاد بشكلٍ نهائي، خصوصاً أولئك الذين حصلوا على الجنسية التركيّة.

ورغم التضييقات التي يتعرض لها اللاجئون السوريّون في تركيا من خلال العديد من القرارات التي أثرت على معيشتهم وهدّدت استقرارهم في البلاد، إلا أن استثمارات السورييّن وصلت إلى قرابة مليار ونصف دولار أميركي.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة