سجل الدولار الأميركي أعلى مستوى بالسعر منذ أشهر، خلال التداولات مقابل معظم العملات الرئيسية.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن اليورو تعافى قليلاً، لكن التوقعات للعملة الأوروبية المشتركة تدهورت بسبب تجدد إجراءات العزل العام الهادفة لمكافحة فيروس “#كورونا”.

وترى الوكالة أن أمام الدولار مجال أكبر للارتفاع مقابل اليورو، لكن مكاسبه مقابل بقية العملات في الأسابيع القليلة الفائتة كانت سريعة جداً، لذلك يحذر بعض المحللين من توقع مستويات أعلى للدولار عن تلك الحالية.

وانخفض سعر الدولار إلى 1.1778 دولار مقابل اليورو، لكنه ما زال قرب أقوى مستوياته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

إلى ذلك، كشف البنك المركزي العراقي، عن “فوائد” رفع سعر الصرف، مبيناً أنه «ينتهج سياسة هادئة في القضايا التي تتداولها الناس من زوايا نظرها، ولا يدخل في النقاشات التي تؤثر على التوقعات».

وأشار البنك إلى أن «السعر الجديد حقق مكتسبات كبيرة، أولها تعزيز التنافسية لصالح المنتجات الوطنية الزراعية والصناعية، إضافة إلى تعزيز مورد المالية العامة الذي يمثل هدفا آخر للقرار».

وتابع أن «الأمر يتطلب تعزيز استقرار هذا القرار وعدم خلق هزات من شأنها أن تقلق المواطنين وتؤثر على ديمومة نشاطهم».

يُذكر أن البنك المركزي العراقي، خفّض نهاية العام الماضي، سعر الدينار مقابل الدولار، ليكون /1450/ دينار لكل دولار من وزارة المالية و/1460/ دينار لكل دولار للمصارف و/1470/ دينار لكل دولار للجمهور.

ويُعاني #العراق منذ مطلع العام المنصرم من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.