أعلن رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي تأجيل انعقاد القمّة الثلاثية بين #العراق و #الأردن و #مصر إلى أقرب وقت، وذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه بمنصّة #تويتر.

سبب التأجيل جاء للتضامن مع مصر بعد اصطدام قطارين بمحافظة #سوهاج راح نتيجته 32 مواطناً مصرياً، وأصيب 91 آخرين، نهار اليوم الجمعة.

قال “الكاظمي” بتغريدته: «‏نعزي جمهورية مصـر العربية بالمصاب الأليم جراء حادثة اصطدام القطارين، داعين بالرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين».

مُردفاً: «وتضامناً مع فاجعة إخواننا، نعلن تأجيل القمة الثلاثية في بغداد إلى القريب العاجل،مع عقد اجتماع الأسبوع المقبل لوزراء خارجية البلدان الثلاثة لتحديد موعد جديد لانعقادها».

قبل 3 أيام، قال الناطق باسم مجلس الوزراء #حسن_ناظم إن: بغداد ستشهد قريباً قمّة ثلاثية  “عراقية، أردنية، مصرية” بزيارة الرئيس المصري والملك الأردني إلى العراق.

زيارة الرئيس المصري #عبدالفتاح_السيسي والملك الأردني #عبدالله_الثاني للعراق كان يفترض أن تتم غداً، وهي تأتي استكمالاً للقمة الثلاثية الأولى التي عُقدت في أغسطس المنصرم بالأردن.

كما من المفترض أن تناقش مشروع “المشرق الجديد” بين الدول الثلاث عبر التعاون الاقتصادي، خصوصاً فيما يخص الربط السككي وربط #النفط أنبوبياً من العراق مروراً بالأردن وصولاً لمصر.

يُذكر أن الناطق باسم الخارجية العراقية “أحمد الصحّاف” لفت أول أمس، إلى أن: «وزراء خارجية العديد من الدول زاروا العراق، وننتظر جدول زيارات حافلاً للبلاد خلال هذه المدة».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة