بغداد 28°C
دمشق 27°C
الأحد 9 مايو 2021
التأجيل مُجدّداً: برلمان العراق يخفق بعقد جلسة تمرير الموازنة! - الحل نت
البرلمان العراقي - إنترنت

التأجيل مُجدّداً: برلمان العراق يخفق بعقد جلسة تمرير الموازنة!


بعد 9 ساعات من التأخر عن موعد عقد جلسة #البرلمان_العراقي لتمرير قانون الموازنة المالية، أخفق #مجلس_النواب مرة أخرى في عقد جلسة إقرارها.

إذ أبلغت رئاسة البرلمان، النواب بتأجيل جلسة تشريع الموازنة، وهذه المرة من دون تحديد موعد جديد لعقد جلسة التصويت على موازنة 2021، بعد عدم التوافق بين القوى البرلمانية.

الجمعة الماضية، قرّر البرلمان تأجيل التصويت على موازنة 2021 المالية إلى هذا الأحد (28 مارس) الحالي عند الساعة الثالثة ظهراً، وفق بيان للدائرة الإعلامية للبرلمان.

جاء التأجيل حينها حسب البيان: «نظراً لاستمرار النقاشات حول مشروع قانون الموازنة المالية، وكذلك لمنح الفرصة للجان النيابية المختصة لمزيد من المراجعة والتدقيق».

كان من المفترض أن يتم تمرير قانون الموازنة منذ يناير المنصرم، لكن الخلافات بين القوى السياسية، خصوصاً بين #بغداد و #أربيل تقف عائقاً أمام تشريع القانون إلى اليوم.

أصل المشكلة بين الحكومة الاتحادية وحكومة #إقليم_كردستان العراق هو حول مبيعات الإقليم للنفط وما تستحصله من إيرادات ناجمة عن بيعها للنفط.

تطلب بغداد من حكومة الإقليم تسليم إيراداتها لشركة #سومو النفطية الاتحادية، لتقوم هي بتسليم أربيل حصّتها من أموال الموازنة والتصويت عليها، وهذا ما لم يحل إلى الآن.

مطلع فبراير المنصرم، خفّضت اللجنة المالية أكثر من /30/ تريليون دينار من موازنة 2021 المالية، بعد تخفيض إجمالي النفقات من /164/ تريليون دينار إلى أقل من /130/ تريليون.

يُذكر أن مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021 التي أرسلها مجلس الوزراء إلى البرلمان العراقي، شمل عجزاً قدره /71/ تريليون دينار عراقي، قبل تعديل العجز من اللجنة المالية.


التعليقات