عمَّان تسعى لتحسين علاقتها بدمشق.. هل تُفعل المنطقة الحرة بين الجانبين قريباً؟

عمَّان تسعى لتحسين علاقتها بدمشق.. هل تُفعل المنطقة الحرة بين الجانبين قريباً؟

يزور مسؤول #اقتصادي أردني #سوريا لبحث العلاقات الاقتصادية مع #الحكومة السورية، وسط أنباء عن اقتراب إعادة افتتاح المنطقة الحرة بين سوريا والأردن.

وقال رئيس غرفة تجارة #الأردن “نائل الكباريتي”، في تصريحات صحفية، إنه «سيلتقي بدمشق وزير الاقتصاد السوري لبحث العلاقات الاقتصادي بين البلدين».

وهذه ليست الزيارة الأولى للكباريتي إلى دمشق، إذ سبقها في شباك الماضي زيارة التقى خلالها وكان الكباريتي، التقى خلالها وزير #التجارة الداخلية في الحكومة السورية “طلال البرازي” واتفقا على تجاوز القيود المفروضة من الطرفين على تبادل السلع.

ونقل موقع (الحرة) الإلكتروني، في وقت سابق من آذار الحالي، عن مصدر في محافظة درعا الحدودية مع الأردن أن الجانب السوري أنهى جميع الإجراءات المتعلقة بتفعيل المنطقة الحرة بين البلدين، وأبلغ الموظفين بضرورة العودة إلى #العمل.

وسمح الأردن أواخر العام الماضي باستيراد 66 مادة من #سوريا، من المواد (194 مادة) التي حظرت استيرادها من سوريا منذ عام 2019.

في حين كررت السلطات الأردنية خلال الأشهر الأخيرة، إغلاق حدوده لأيام، أمام #الشاحنات السورية، وكذلك إجبار شاحنات سورية على الانتظار عند الحدود، بدون مبرر معلن.

يذكر أن الأردن والسلطات السورية أعادتا في تشرين الأول 2018، فتح معبر نصيب – جابر الحدودي بين البلدين، إذ أغلق بعد سيطرة فصائل معارضة على الجانب السوري من المعبر في 2015، غير أن الحركة على المعبر لم تنشط بعد بالشكل الذي توقعه الجانبان.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.