وكالات

أصدرت #وزارة_الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، تقريراً حول إزالة الألغام وتدمير الأسلحة التقليدية، في العالم، وجاء #العراق في مقدمة قائمة المخصصات التي نشرتها #واشنطن.

وأفاد تقرير الخارجية الأميركية، بأسلوب قصصي: «حتى تمشي بأمان على الأرض، إن #الولايات_المتحدة أنفقت مبالغ كبيرة قامت بهذه الجهود في أكثر من 100 دولة منذ العالم، وقد حصلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نحو 904 مليارات دولار».

وأضاف أن «شركاء الولايات المتحدة المنفذين لهذه الجهود يتمتعون بقدرات لوجستية لا مثيل لها يمكنها تعزيز جهود إنقاذ الحياة».

وتابع التقرير أنه «في 2020، طلبت العديد من الدول الشريكة والشركاء المنفذين استخدام أصول CWD التي تمولها الولايات المتحدة للمساعدة في استجابتهم لجائحة كوفيد-19».

وأشار إلى أنه «تم تصميم برامج CWD لتعزيز الاستقرار وتحسين حياة الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أما #العراق ولبنان وليبيا وسوريا، فلا تزال العبوات الناسفة والألغام الأرضية المزروعة من قبل “#داعش” تهدد السكان العائدين وتعيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية».

وأكمل أن «من بين الدول الـ10 في العالم التي سجلت أكبر عدد من ضحايا الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب في عام 2019، ثلاث منها، هي العراق وسوريا واليمن، وهذا يرجع في جزء كبير منه إلى الصراعات المستمرة في هذه البلدان».

مؤكداً أن «عمليات المسح والتطهير التي تمولها الولايات المتحدة ساعدت في تمكين عودة العائلات النازحة إلى مجتمعاتهم، والتنمية الاقتصادية، واستعادة الخدمات الأساسية. وأدت جهود ما يعرف باسم التوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة EORE إلى تقليل الوفيات والإصابات».

ووفقاً للتقرير فإن «العراق حصل على النصيب الأكبر من المخصصات لتدمير الأسلحة التقليدية في المنطقة بنسبة 79.30 في المئة، ثم #لبنان 9.80 في المائة، ثم اليمن 7.77 في المائة، لتحتل #ليبيا المرتبة الرابع بنسبة 1.94 في المائة».

وقال التقرير الأميركي إنه «في عام 2020، تم تدمير ما يقرب من 1500 عبوة ناسفة ومتفجرات من مخلفات الحرب في المدن المحررة من “داعش” بين #الموصل وأربيل».

وحصدت الألغام والعبوات الناسفة التي خلّفها تنظيم #داعش عقِب هزيمته في #العراق 2017، أرواح مئات المدنيين في العراق، معظمهم من الأطفال، الأمر الذي يدعو إلى دعمٍ وجهدٍ دولي ومحلي، بهدف تطهير المناطق السكينة من تلك المواد القاتلة وإنهاء حالة الخوف التي يعيشه السكان.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة