إعفاء السوريين من غرامات تأخير تسجيل الواقعات المدنية

إعفاء السوريين من غرامات تأخير تسجيل الواقعات المدنية
Civil affairs

أصدر الرئيس السوري “#بشار_الأسد” مرسوماً يقضي بإعفاء السوريين المقيمين في داخل #البلاد، من غرامات تأخير تسجيل واقعات #الأحوال المدنية.

ونص #المرسوم على إعفاء #المواطنين من غرامات تأخرهم عن تسجيل واقعات # الأحوال المدنية أو الحصول على البطاقة الشخصية أو الأسرية.

وأوضح مدير عام # الأحوال المدنية “أحمد رحال”، بحسب (سانا) أن «المرسوم يخص جميع # المواطنين السوريين ومن في حكمهم من الفلسطينيين المسجلين لدى قيود الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين داخل سوريا وخارجها ويسهم بتبسيط الإجراءات المقدمة لعمل # الأحوال المدنية وعودة المهجرين السوريين».

ويشمل الإعفاء من جميع #الغرامات الواقعة على التأخير في تسجيل واقعات # الأحوال المدنية من حالات # الزواج والولادة والوفاة والطلاق والحصول على البطاقة الشخصية والأسرية، وتتراوح بين 5000 ليرة سورية و20 ألفاُ، بحسب رحال.

ويعاني ملايين السوريين وبخاصة اللاجئين خارج سوريا، والمقيمين خارج مناطق سيطرة السلطات السورية، من عدم القدرة على تسجيل واقعات # الأحوال المدنية، وبخاصة #الزواج والطلاق والولادات.

وتنشط في بلاد لجوء السوريين، مكاتب خاصة تؤمن تسجيل الواقعات المدنية الخاصة باللاجئين، في دوائر السلطات داخل سوريا، مقابل مبالغ مرتفعة.