“كورونا” العراق.. قرارٌ بتلقيح الطلبة والهيئات التدريسية والقوات الأمنية

“كورونا” العراق.. قرارٌ بتلقيح الطلبة والهيئات التدريسية والقوات الأمنية

سجّلت #وزارة_الصحة العراقية البوم ال-لاثاء، حصيلة جديدة مرتفعة من إصابات فيروس #كورونا، إذ بلغت الحصيلة 8179 إصابة بعموم المحافظات العراقية.

الموقف الوبائي الذي نشرته الوزارة مساء الثلاثاء، أشار أيضاً إلى تسجيل 39 حالة وفاة بالفيروس التاجي، بالإضافة إلى تسجيل 5791 حالة شفاء من الوباء بشكل تام.

كذلك بيّن موقف الوزارة بأن مجموع الأشخاص الذين تلقوا لقاح “كورونا” وصل إلى 167.453 شخصاً بعموم محافظات العراق، فيما يستمر تلقيح المواطنين دون توقف.

في السياق، قال وزير الصحة #حسن_التميمي في تصريح صحفي له إبّان انعقاد جلسة مجلس الوزراء العراقي إن: «لقاحات “كورونا” آمنة وفعالة ومجانية لجميع الفئات المستهدفة».

من جهته، أشاد رئيس الحكومة العراقية #مصطفى_الكاظمي بـ: «جهود وزارة الصحة في توفير لقاحات “كورونا”»، مؤكّداً على: «أهمية تشجيع المواطنين وحثهم على تلقي اللقاح».

من جانبها، قرّرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، الثلاثاء، إجراء حملات تلقيح لمنتسبي القوات الأمنية والهيئات التدريسية والطلبة من فيروس “كورونا” التاجي.

وصلت صباح الأحد، أول وجبة من لقاح #فايزر إلى #العراق بواقع 49 ألف جرعة، وستليها وجبات أخرى من ذات اللقاح الذي تعاقدت معه #الحكومة_العراقية بواقع 3 ملايين جرعة.

كذلك وصلت مساء الأحد، 200 ألف جرعة من لقاح #سينوفارم الصيني إلى العراق، وذلك بعد وصول 50 ألف جرعة كوجبة أولى منه الشهر المنصرم، قاربت على النفاد.

مع وصول لقاح “فايزر”، أصبحت هناك 3 لقاحات يستخدمها العراق، وهي “فايزر”، و”سينوفارم”، ولقاح #أسترازينيكا البريطاني الذي وصلت أول دفعة منه أواخر مارس المنصرم.

قبل أيام، أكّدت منظمة #الصحة_العالمية في بيان وجّهته للعراقيين أن: «لقاحات “كورونا” هي أداة أساسية في مكافحة الجائحة، وفوائد هذه اللقاحات تفوق أي آثار جانبية نادرة».

كذلك دعت الصحة العالمية العراقيين إلى: «التسجيل والحصول على التطعيم في أسرع وقت ممكن، إذ لا يمكن وقف هذه الجائحة قبل أن يأخذ غالبية الناس في العراق اللقاح».

كما لفتت في بيانها إلى أن: «الزيادة الأخيرة في حالات كوفيد – 19 في العراق تسبب القلق، لكن السيطرة على الوباء ممكنة من خلال التطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية».

الجمعة، وجّهت وزارة الصحة، مكاتب الخطوط الجوية عدم قطع أي تذكرة سفر لأي مواطن مالم يبرز بطاقة التلقيح، وغلق أي مول أو محل أو مطعم مالم يتم حمل العاملين فيها بطاقة التلقيح.

كذلك قرّرت الوزارة، غلق جميع المستشفيات الأهلية والمختبرات والصيدليات والمذاخر، في حال وجود أي من العاملين لا يحمل بطاقة التلقيح ضد “كورونا” فيروس.

يتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصابات “كورونا” وكذا الوفيات أيضاً، فقد بلغت إصاباته 941.078 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 14.796 وفاة، و826.323 حالة شفاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.