بغداد 35°C
دمشق 26°C
الإثنين 10 مايو 2021
العراق: الكشف عن وجود رواتب لأكثر من 45 ألف متقاعد غير مستحق - الحل نت
هيئة التقاعد في العراق - إنترنت

العراق: الكشف عن وجود رواتب لأكثر من 45 ألف متقاعد غير مستحق


قال رئيس هيئة التقاعد في #العراق “إياد الجبوري” في تصريح للوكالة الرسمية (واع): «لدينا أكثر من مليونين و500 ألف متقاعد مستحق يتسلمون رواتبهم بشكل فعلي».

«بينما يوجد نحو مليون و200 ألف راتب غير مفعل لأسباب مختلفة، منها تقاعد ورثة ومنها أصلاء ومنها قيد التدقيق»، أضاف “الجبوري” في تصريحه، مساء اليوم الأحد.

مُردفاً: «أطلقنا حملة تدقيق واسعة منذ بداية العام الحالي، وشملت نحو 80 ألف قيد، وكانت نتائجها جيدة، إذ أن ما بين 45 إلى 46 ألف قيد اتضح أنهم غير مستحقين، وهذا يعد إنجازاً للهيئة».

كما بين بأن: «رواتب المتقاعدين مؤمنة، وإلى حد الآن لم ترد في قانون الموازنة أية استقطاعات»، مستدركاً بأنه: «توجد جزئية بسيطة فيها مشاكل تخص المكافآت»، دون آن يوضّحها.

يُشار إلى أن الحكومة العراقية كشفت في وقت سابق عن وجود آلاف من الأشخاص يتسلّمون أكثر من راتب من الدولة، ناهيك عن آلاف من الرواتب لموظفين وهميين لا وجود لهم.

تذهب تلك الرواتب لجيوب عدد من الأحزاب والفصائل المسلِحة الموالية إلى #إيران، نتيجة لسيطرتها على مؤسسات الدولة العراقية، ناهيك عن انتشار الفساد في البلاد من خلالهما.

علماً أن العراق يتذيل مؤشر “الفساد” في غالبية الدراسات والتقارير الدولية، حيث حصل على 18 نقطة من أصل 100 في تقرير عالمي رصد 180 اقتصاداً حول العالم بوقت سابق.

كما وضعَ مؤشر الفساد العالمي لعام 2019 الصادر عن “منظمة الشفافية الدولية” العراق في ذيل التصنيف الدولي، بوصفه واحداً من أكثر الدول فساداً في العالم.

إذ حلّ وقتها العراق بالمركز 162 من مجموع 180 دولة. وتعجز الحكومات العراقية منذ العام 2003 على إيقاف انتشار الفساد المنتشر بكل أنواعه في مفاصل الدولة العراقية.


التعليقات