بغداد 35°C
دمشق 24°C
الجمعة 14 مايو 2021
51 مرشّحاً للانتخابات الرئاسيّة في سوريا! - الحل نت

51 مرشّحاً للانتخابات الرئاسيّة في سوريا!


أعلن مجلس الشعب السوري الأربعاء إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسيّة، وقد بلغ عدد المترشحين لمنصب رئيس الجمهوريّة 51 مترشّحاً بينهم سبع نساء.

وقالت وكالة «سانا» إنّ «اليوم الأخير من تلقي طلبات الترشح شهد تقديم 10 طلبات ترشيح جديدة، ليبلغ عدد المترشحين لمنصب الرئاسة 51».

وأعلن مجلس الشعب السوري خلال جلسته الأولى من الدورة الاستثنائية الثانية في الـ18 من شهر نيسان /أبريل الجاري انطلاق الانتخابات الرئاسيّة في البلاد، داعياً الراغبين بالترشح إلى تقديم أوراقهم.

وينص الدستور السوري على تولي مجلس الشعب الدعوة لانتخاب رئيس جديد، قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي، بمدّة لا تقل عن 60 يوماً ولا تزيد عن 90 يوماً.

ويشترط الدستور حصول طالبي الترشح على تأييد ما لا يقل عن 35، من أعضاء مجلس الشعب، كما يشترط الدستور في المرشح إلى منصب الرئيس ن يكون متمما الأربعين من العمر، ومتمتعاً بالجنسية العربية السورية بالولادة من أبوين سوريين بالولادة أيضا، وألا يحمل أي جنسية أخرى.

كما يجب على المرشح أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وغير محكوم بجرم شائن، وألا يكون متزوّجاً من غير سورية، وأن يكون مقيماً في سوريا إقامة دائمة متصلة مدة لا تقلّ عن عشر سنوات.


التعليقات