وكالات

بدء فجر اليوم الجمعة سريان وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل، بعد تصعيد وتبادل بالقصف الصاروخي استمر لـ 11 يوماً.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، #بنيامين_نتنياهو وقف إطلاق النار ووصف بيان لمجلس الوزراء المصغر الهدنة بأنها «متبادلة وغير مشروطة».

كما قالت “حماس” إن «الهدنة ستبدأ الساعة الثانية صباحاً بالتوقيت المحلي يوم الجمعة»، لكن إسرائيل قالت إن «الوقت لم يتم الاتفاق عليه بعد».

وجاءت هذه الهدنة، عقب يوم من دعوة الرئيس الأميركي #جو_بايدن إلى خفض عاجل للتصعيد، وبعد وساطات من #مصر وقطر والأمم المتحدة.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن اتفاق وقف إطلاق النار سيبدأ في حدود الساعة 2:00 فجر الجمعة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، قد أكد أمس الخميس، أن بلاده تجهز قراراً في مجلس الأمن الدولي مع “الشركاء العرب” يدعو لوقف إطلاق النار بين #إسرائيل وحركة حماس.

وقال لودريان، إن «فرص نجاح قرار للأمم المتحدة بشأن صراع #الشرق_الأوسط “قائمة”، وهناك محادثات مع الأميركيين من أجل إقناعهم».

مبيناً في حديثه إلى لجنة برلمانية، ونقلته وسائل إعلام فرنسية، أن «هناك فرصاً لتنجح المبادرة لكن الأمر لم يتم بعد»، بحسب تعبيره.

قبل ذلك، أشار أوفير جندلمان، وهو المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو، إلى أن «حركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” الفلسطينيتين أطلقتا نحو 4 آلاف صاروخ من غزة باتجاه إسرائيل».

وزعم جندلمان في تغريدة أن «ما يقرب من ربع هذه الصواريخ، أي قرابة الـ1000 صاروخ، سقط داخل قطاع غزة على رؤوس عائلات فلسطينية وقتل وجرح مدنيين فلسطينيين».

ومنذ 11 يوماً، زاد التصعيد العسكري بين إسرائيل والجماعات المسلحة الفلسطينية، مخلفاً خسائر مادية وبشرية جسيمة، وسط تعثر المساعي الدولية للوصول إلى حل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة