رغم شكاوى التجار وتدخل أعضاء من مجلس الشعب، تصر محافظة دمشق على تطبيق قرارها بتحديد مواعيد فتح وإغلاق المحال التجارية، في خطوة تشير إلى أن المحافظة تعتمد قراراتها وفق “قانون طوارئ”.

وقال نائب محافظ دمشق “أحمد النابلسي” إن «القرار الخاص بتحديد أوقات إغلاق الفعاليات التجارية لا رجعة عنه، وليس هناك أي قرار يصدر عن المحافظة يكون قيد التجربة».

وأضاف «لا أرى أن هناك أي خطأ في هذا القرار نهائياً والناس لم تعتد هذا القرار حالياً»، بحسب صحيفة (الوطن).

وقال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق “مازن حسن” إن المحافظ وعد بإعادة تقييم القرار وزيادة ساعة لمدة فتح المحال، غير أن النابلسي نفى صحة ذلك.

كما اجتمع وفد من أعضاء مجلس الشعب، مع المحافظ ونقلوا مطالبهم بخصوص قرار إغلاق الفعاليات التجارية.

وأكدت المحافظة إلى أن القرار لا علاقة له بأزمة التيار الكهربائي، مشيرةً إلى أن القرار قديم وكان يطبق سابقاً.

وتعليقاً على قرار تحديد مواعيد فتح وإغلاق المحال بدمشق، قال المحامي “عارف الشعال” إن «الفقرة ج من المادة 4 من قانون الطوارئ الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 51 لعام 1962 تعطي الحق للحاكم العرفي أو نائبه بتحديد مواعيد فتح الأماكن العامة وإغلاقها».

وأضاف في منشور على فيسبوك «لكن فات المحافظة أننا لسنا في  حالة الطوارئ وأنها ليست هي الحاكم العرفي، وفات عضو المكتب التنفيذي الذي برر هذا القرار بأنه كان مطبقاً في السابق، أن تطبيقه كان بسبب حالة الطوارئ المزمنة التي رزحت تحتها سورية حوالي 50 سنة قبل رفعها (نظرياً) في نيسان 2011».

وحسب قرار محافظة دمشق:

تحديد أوقات دوام الأسواق التجارية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساءً، ومحال بيع المواد الغذائية والخضار من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة 12 ليلاً بما فيها أيام العطل.

المطاعم بكافة تصنيفاتها و(الحانات – الملاهي) من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ليلاً، ومحال بيع الحلويات والعصائر والمثلجات من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً.

المولات وكافة الفعاليات الموجودة ضمنها من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ليلاً، والأندية الرياضية من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً.

محال الحلاقة (النسائية والرجالية) من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً مع التقيد بيوم العطلة المحدد (الإثنين).

مقاهي الإنترنت من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً، والأكشاك من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً.

السماح لمحطات الوقود بالفتح 24 ساعة، وتم تحديد وقت إغلاق صالات الأفراح الساعة 12 ليلاً، أما بالنسبة للمعامل والورش الصناعية والأسواق (الخضار واللحوم والبزورية الموجودة ضمن سوق الهال في الزبلطاني) فقد بقي الوضع كما هو معمول بها سابقاً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.