بغداد 33°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 15 يونيو 2021
العراق: ارتفاع مبكر بدرجات الحرارة.. الربيع يعود قريباً - الحل نت
الصيف في العراق ـ إنترنت

العراق: ارتفاع مبكر بدرجات الحرارة.. الربيع يعود قريباً


ترجح التنبؤات الجوية، بحدوث تباين كبير في درجات الحرارة بين ساعات النهار لليوم السبت ويوم غد الأحد، حيث يبدو أن الارتفاع بدرجات الحرارة الحالي، سينخفض خلال الساعات المقبلة.

وقال الخبير بالأرصاد الجوية علي الموسوي في تدوينة على “فيسبوك” ، إن «هناك توقع أولي بحدوث انخفاض كبير في درجات الحرارة في كافة أنحاء البلاد، وخصوصاً في المناطق الشمالية والغربية، بداية الأسبوع المقبل وتحديداً يوم الأحد».

كما توقع الموسوي «عودة الأجواء الربيعية في شمال وغرب البلاد بشكل مؤقت بينما تتحول الأجواء إلى شبه ربيعية تنحني إلى حارة في وسط البلاد، في حين تستمر الأجواء الصيفية الحارة في مدن الجنوب».

مرجحاً أن «تشهد البلاد ذروة موجة الحر وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة وأكثر حرارة بكثير من المعتاد لمثل هذا الوقت من العام تحديداً وسط #العراق والعاصمة #بغداد، لتسجل درجة حرارة تفوق 45 درجة مئوية».

وأضاف الخبير أن «مدينة #البصرة وعدد من المناطق الجنوبية تسجل درجات حرارة أقل من نظائرها في أنحاء من الوسط والفرات الأوسط بسبب هبوب رياح جنوبية رطبة نسبياً منشأها الخليج العربي».

مشيراً إلى أن «المتوسط الشهري لدرجة الحرارة في مدينة بغداد لشهر أيار خلال 3 عقود الماضية يبلغ 38 درجة مئوية واليوم السبت ستسجل قرابة 46 درجة مئوية، وهذا يعني أجواء أسخن من المعهود بنحو +°8 درجات مئوية».

وبيَّن، أن «ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها العامة بـ5 درجات فما فوق لمدة يوم واحد أو يومين صيفاً يصنف كموجة حر لاسيما في منطقتنا».

في غضون ذلك، حذرت #وزارة_الصحة والبيئة العراقية، اليوم السبت، من مخاطر موجة حر قادمة، فيما وجهت عدة نصائح بينها عدم ترك الأطفال داخل السيارات.

ونقلت دائرة صحة محافظة ميسان، في بيان عن وزارة الصحة تحذيرها «من مخاطر موجة الحر القادمة وارتفاع درجات الحرارة».

وبحسب البيان، نصحت الصحة «المواطنين بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل الكافية لمعادلة حرارة الجسم، والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة والأماكن المغلقة كالسيارات وعدم ترك الأطفال فيها تجنباً لحالات الاختناق».

ونصحت أيضاً بـ«عدم ترك علب وأشياء قابلة للانفجار في السيارات مثل قناني العطور الحاوية على السبرت والمعقمات وولاعات السجائر».

ويشهد العراق خلال فصل الصيف ارتفاعاً هائلاً في درجات الحرارة التي تتجاوز غالباً الـ50 درجة مئوية في بعض المناطق، ما يدعو الحكومة الاتحادية في بغداد، إلى تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر الرسمية.


التعليقات