بغداد 36°C
دمشق 27°C
الجمعة 25 يونيو 2021
بالأرقام.. "صالح" يكشف حجم الفساد في العراق منذ 2003 (فيديو) - الحل نت
الرئيس العراقي "برهم صالح" - إنترنت

بالأرقام.. “صالح” يكشف حجم الفساد في العراق منذ 2003 (فيديو)


أعلن الرئيس العراقي #برهم_صالح في كلمة له، اليوم الأحد، تقديم مشروع قانون “استرداد عوائد الفساد” إلى #البرلمان_العراقي.

وقال “صالح” إن هذا المشروع: «هو خطوة لمكافحة الفساد واستعادة الأموال العراقية المهرّبة للخارج، وتقديم الفاسدين للعدالة».

رئيس الجمهورية د. برهم صالح خلال تقديمه مشروع قانون استرداد عائدات الفساد:ان مشروع القانون يتضمن إجراءات عملية استباقية رادعة، وخطوات لاحقة لاستعادة أموال الفساد المرتبطة بالإرهاب.الفساد لا يقل خطرا عن الارهاب، اذ يسعى لتغذية العنف والتأثير على الإرادة الحرة للعراقيين.

Posted by ‎المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية‎ on Sunday, May 23, 2021

ولفت إبّان كلمته إلى أن: «مشروع القانون يتضمن إجراءات عملية استباقية رادعة، وأخرى لاحقة لاستعادة أموال الفساد»، على حد تعبيره.

كما أوضح أن: «مشروع القانون يسعى لاسترداد الأموال المهرّبة عبر آليات عمل وإجراءات تقوم على إبرام اتفاقات مع البلدان»، بحسبه.

خلال تقديمه مشروع قانون "استرداد عائدات الفساد".. الرئيس برهم صالح: الفساد يجب أن يتوقف، وأمواله المسلوبة والمهربة لا بد…

Posted by ‎المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية‎ on Sunday, May 23, 2021

وأكّد أن: «الفساد العابر للحدود كلّف العراق خسارة أموال طائلة تُقدر بالمليارات»، مُضيفاً أن: «الفساد والإرهاب مترابطان، ويديم أحدهما الآخر».

مُبيّناً أن: «مجموع واردات العراق المتأتية من النفط منذ 2003، ألف مليار دولار، منها 150 مليار دولار هربت من صفقات الفساد إلى الخارج منذ 2003».

الرئيس برهم صالح: خسر العراق أموال طائلة، مجموع واردات البلد النفطية منذ 2003 تقارب الف مليار دولار، وما لا يقل عن 150 مليار دولار من صفقات الفساد تم تهريبها للخارج.ويسعى القانون لاسترداد هذه الاموال عبر اتفاقات مع الدول، والاستفادة من التجارب العالمية الناجحة لكبح الفساد.

Posted by ‎المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية‎ on Sunday, May 23, 2021

إلى ذلك دعا الرئيس العراقي في كلمته إلى: «تشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد على غرار #التحالف_الدولي ضد داعش».

رئيس الجمهورية د. برهم صالح: ادعو لتشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد على غرار التحالف الدولي ضد داعش. فالفساد والإرهاب مترابطان ومتخادمان ويديم أحدهما الاخر، ولا يمكن القضاء على الارهاب الا بتجفيف منابع تمويله المستندة على أموال الفساد بوصفها اقتصاداً سياسياً للعنف.

Posted by ‎المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية‎ on Sunday, May 23, 2021

وأردف أن: «ظاهرة الفساد تُعطل إرادة الشعب، وبسببه خرجت جموع الشباب المتظاهرين مطالبين بوطن. وطن يخلو من الفساد».

رئيس الجمهورية د. برهم صالح: الفساد يعطل إرادة الشعب في التقدم والبناء، وبسببه خرجت جموع الشباب المتظاهرين مطالبين بوطن، وطن يخلو من الفساد، ثرواته محمية ومسخّرة لخدمة الشعب ورفعة الوطن.

Posted by ‎المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية‎ on Sunday, May 23, 2021

ويتذيّل العراق مؤشر “الفساد” في غالبية الدراسات والتقارير الدولية، فقد حصل على 18 نقطة من أصل 100 في تقرير عالمي رصد 180 اقتصاداً حول العالم بوقت سابق.

كما وضعَ مؤشر الفساد العالمي لعام 2019 الصادر عن “منظمة الشفافية الدولية”، العراق في ذيل التصنيف الدولي، بوصفه واحداً من أكثر الدول فساداً في العالم.

إذ حلّ وقتها العراق بالمركز 162 من مجموع 180 دولة. وتعجز الحكومات العراقية المتعاقبة منذ العام 2003 على إيقاف انتشار الفساد بمفاصل الدولة العراقية.


التعليقات