بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأحد 20 يونيو 2021
طالبة مغربيّة تُتوج بلقب "ملكة الرياضيات الأفريقيّة" لعام 2021 - الحل نت
الصورة من الإنترنت

طالبة مغربيّة تُتوج بلقب “ملكة الرياضيات الأفريقيّة” لعام 2021


تُوِجت الطالبة المغربيّة “آية أكرجوط” بلقب “ملكة الرياضيات الأفريقيّة”، واستحقت الميدالية الذهبيّة في أولمبياد الرياضيات الأفريقية لعام 2021.

“آية أكرجوط”(16 عاماً)، وهي طالبة في الثانويّة العامة (بكالوريا)، نالت هذا اللقب من خلال عشقها لمجال الرياضيات وحل المعادلات الصعبة، فضلاً عن اهتمامها بمجال الجبر والهندسة.

وتُعرف “أكرجوط” ابنة مدينة “بني ملال”، بحب المنافسة وإلحاحها بالمشاركة في جميع المسابقات الخاصة بالرياضيات، ما جعلها تتفوق في هذه المادة، إلى جانب مادتي الفيزياء والكيمياء.

إذ سبق وأن فازت بعدة جوائز وميداليات في هذا المجال، كما فازت بالميدالية الذهبية في الدورة الثانية لأولمبياد العربيّة في الرياضيات العام الماضي، والتي نظمت عن بعد تحت إشراف المنظمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم واللجنة المحلية بالعاصمة المصريّة #القاهرة.

وكان والد “آية”، “عدنان أكرجوط” (أستاذ رياضيات لأكثر من 20 عاماً)، قد أسس في وقتٍ سابق جمعية لأساتذة الرياضيات في مدينة “كلميم” (جنوبي المغرب).

وأقيمت المباراة الدولية للرياضيات بإفريقيا بدورتها الثامنة والعشرين، في #تونس عن بُعد، خلال أيام 23 و24 مايو/أيار الجاري، بمشاركة 11 بلداً إفريقياً.

وحقق الفريق المغربي المؤلف من 6 تلاميذ (3 إناث و3 ذكور) بأقسام الثانوي وكلهم من المدرسة العمومية المغربيّة، نجاحاً حصد فيه ميداليتين ذهبيتين وأربع فضيات، فيما انتزع المركز الأول بمجموع 178 نقطة متفوقاً على فريق جنوبي أفريقيا الحائز على المركز الثاني بمعدل 151 نقطة، وتونس بمعدل 113 نقطة.


 


التعليقات